23 تشرين الأول, 2018

حمية البروتين الغذائي ، تعرف معنا على فوائدها

إن تناول البروتين بكميات كبيرة لا يعني أبداً ان الشخص يحاول الحصول على العضلات أو بنائها ، نعم تناوله والقيام بتمارين القوة يعمل على الحفاظ على العضلات وبنائها بشكل سليم ، ولكن ليس بالضرورة ، إن الإفراط بتناول البروتين لوحده ، يصعب من عمليه الحصول على الدهون ، وهذا ما يسمى بحمية البروتين الغذائي تحديداً .

 

تعرّف حمية البروتين الغذائي على أنّها حِمية يتمّ من خلالها التركيز على اتباع نظام غذائي غنيّ بالبروتينات بهدف إنقاص الوزن، حيث إنّ تناول الأغذية البروتينيّة يساهم في زيادة القدرة على السيطرة على الجوع .

 

تسبب هذه الحمية إنخفاضاً سريعاً في الوزن خصوصا في أول أسبوعين من تطبيقها و ذلك لأن التقليل من تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم كما يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على البروتين إلى تكوَن مواد تسمى الكيتونات و التي تنطلق في مجرى الدم فتسبب فقداناً في الشهية .

 

الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على كميات منخفضة من الدهون والكربوهيدرات ، مثل صدور الدجاج التي تحتوي على 2-3 غرام فقط من الدهون ، في حين أن الجبن فقط يحتوي على 1-2 غرام من الدهون ، كمان أن بياض البيض والأسماك خالية من الدهون ، وفي حالة الأسماك تحديداً ، فإن الدهون التي تحتوي عليها غالباً ما تكون أحماض أوميجا -3 الدهنية الصحية.

اليك أيضاً..كيف تجعل تمارينك الرياضية أكثر صعوبة ؟ تعرف معنا على الطرق الصحيحة لذلك

لن تساعدك هذه الحمية في بناء كتلة عضلية مثالية فحسب ، بل ستقلل أيضًا من شهيتك ، مما يجعلك أقل عرضة لتناول الطعام الغير صحي والذي يسبب زيادة في وزنك ،. كما أن جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر من البروتينات التي تستهلك هضم كمية مماثلة من الكربوهيدرات والدهون .

 

أظهرت الدراسات أن نتائج حمية البروتين الغذائي ناجحة بشكل معتدل في حرق الدهون و خفض الوزن خصوصاً في أول أسبوعين من إتباعها ، و ذلك لأن الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات في هذه الفترة يجعل الجسم يلجأ لحرق الدهون المخزنة و ذلك للحصول على مصدر للطاقة للقيام بالعمليات الحيوية.

 

المراجع : LINK

طباعة
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين