30 نيسان, 2018

اضرار كبسولات وحبوب التخسيس

فقدان الوزن و الحصول على جسم مشدود و جميل هو غاية الكثير من الأشخاص المستهلكين لكبسولات وحبوب التخسيس، فهم لا يستطيعون الصبر و المثابرة او إتباع برنامج غذائي صارم و ممارسة الرياضة بانتظام لذلك يبحثون عن هذه الطرق المختصرة والتي تحقق لهم الحصول على جسم رشيق و التخلص من كل الدهون الزائدة في الجسم دون أي مجهود . فعلا هنالك بعض من كبسولات التخسيس التي تساعد على حرق الدهون و لكن كلها لها أعراض جانبية خطيرة يجهلها الكثير من الناس ، وفي هذه المقالة سنلقي الضوء على أشهرها .

اضرار حبوب التخسيس:

حبوب التخسيس تسبب القلق 

من المعروف على أن حبوب و كبسولات التخسيس تعمل على الرفع من معدلات الكورتيزول في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن القلق، لهذا إن كنت دائما ما تعاني من القلق فإن كبسولات التخسيس ستجعل الأمر أسوء بكثير . فمثلا الايفيدرين -وهو عبارة عن حبوب للتخسيس وفقدان الوزن- يؤدي الإكثار منه إلى الإصابة بالقلق و الدوخة و القيئ.

 

حبوب التخسيس تسبب الأرق

كل حبوب التخسيس تحتوي على الكافيين وبعض المواد الأخرى التي تعمل على الرفع من معدلات الأيض في الجسم و بالتالي جسمك يقوم بحرق الدهون أكثر  ، ولكن المشكلة في ان اهم اضرار حبوب التخسيس هو أنها تتسبب الأرق و تعمل على الرفع من ضربات القلب مما يؤثر سلبا على النوم . والأرق يؤثر كذلك على المناعة و يجعلك معرضا للإصابة بالأمراض والشعور بالتعب بإستمرار .

 

حبوب التخسيس تسبب إرتفاع ضغط الدم 

من المعروف على أن كل كبسولات التخسيس تعمل على رفع درجة حرارة الجسم مما يساعد على زيادة نسبة الأيض في الجسم حتى يحرق جسمك دهون أكثر وفقدان وزن اكثر، ولكن المشكلة في ذلك أن الكبسولات التي تقوم بهذا تعمل كذلك على رفع نسبة ضغط الدم في الجسم و الرفع من معدل ضربات القلب وقد يتسبب ذلك في تأخر في الدورة الدموية و هذا أمر خطير على الصحة .

 

حبوب التخسيس تؤثر علي العقل 

هنالك بعض الأبحاث التي تمت جامعة فاندربيلت الأمريكية ، أكدت على أن الإكثار من إستعمال كبسولات وحبوب  خسارة الوزن يؤثر سلبا على الصحة العقلية و على الأحاسيس للمستعمل على المدى البعيد ، وتتسبب في العصبية و الغضب السريع وأحيانا خطر إيذاء النفس .

 

حبوب التخسيس قد تسبب الجفاف 

مجموعة كبيرة من كبسولات او حبوب التخسيس تؤدي إلى جفاف الجسم و خصوصا خلال الجو الحار أو عند ممارسة الرياضة . كما أن الكافيين والإيفيدرين يؤديان إلى جفاف الجسم عند محاولة فقدان الوزن في وقت قصير  ومن أعراض جفاف الجسم الشعور بآلام كبيرة في الرأس و قد يصل الأمر إلى فقدان الوعي عند آداء تمارين شاقة .

حبوب التخسيس قد تسبب الموت 

ويعتبر هذا من أخطر و أكبر الأعراض الجانبية التي قد تقع عند إستهلاك حبوب او كبسولات التخسيس ، وذلك لأن هذه الكبسولات تؤدي  إلى العديد من المشاكل الصحية ، كما أن كلها لم يحصل على مصادقة وزارة الصحة الوطنية . كما أن وزارة الصحة الأمريكية قامت بمنع واحد من أشهر حبوب  التخسيس بعد أن تبين أنه كان السبب وراء وفاة رياضي كان يستهلك تلك الحبوب من اجل حرق الدهون بصورة سريعة . لهذا يجب فهم طريقة عمل هذه الحبوب و إدراك خطورتها قبل البدأ في إستعمالها .

 

لفقدان الوزن بشكل صحي وطبيعي دون اللجوء لكيماويات مضرة، حمل تطبيق ترانسفورم مي الذي سيعطيك نظام خاص بك حسب وزنك وطولك والهدف الذي تطمح للوصول إليه.

 

طباعة
قيّم المقال:
2.2
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين