19 أيار, 2015

اسباب زيادة الوزن وكيف تتخلص منها

السمنة و الوزن الزائد من أكثر الأمراض التي يعاني منها الأشخاص من كلا الجنسين في العالم العربي ويعود ذلك إلى العادات الغذائية السيئة المستوردة من العالم الغربي بالإضافة إلى العديد من الأسباب ونذكر منها:

 

1- عدم التوازن في السعرات المستهلكة والمحروقة

عدم التوازن في الطاقة قد يكون من العوامل التي تجعلك تكتسب وزنا زائداً ونقصد بذلك أن كمية الطاقة التي تدخل إلى الجسم عن طريق الطعام أكبر من كمية الطاقة التي يستعملها الجسم من أجل آداء وظائفه اليومية مثل التنفس الحركة و الهضم، والتي تُعرف بمعدل الأيض اليومي.

ومن أجل معالجة هذه المشكلة لست مضطرّاً لعد السعرات الحرارية بشكل يومي، وانما الحفاظ على معدل استهلاك غذائي قريب من احتياجاتك اليومية ومعدل نشاط بدني صحيّ، حتى تمنع وتراكم السعرات الحرارية على شكل دهون.

 

2- مصادر خاطئة للغذاء

على الرغم من صحّة النقطة السابقة من ناحية نظرية، إلا أنه لو أهملت الحرص على المصادر الجيّدة للطعام كالموجودة في المجموعات الغذائية الخمس، فلن تتمكن من الحفاظ على وزن صحيّ ولو كنت تحرص على عدم تجاوز العدد المسموح لك من السعرات في اليوم.

 

3- نمط الحياة كسول

الكثير من الناس في العالم العربي لا يقومون بأي مجهود عضلي فهم يقضون وقتا طويلا في مكاتبهم للعمل أو أمام الحاسوب أو التلفاز أو ما شابه، والاعتماد بشكل كبير أو كلي على وسائل النقل السهلة. الناس الذين لا يعيشون نمط حياة نشيط ولا يبدلون مجهودا عضليا لحرق تلك السعرات الحرارية التي يستهلكونها في اليوم فهم عرضتا لسمنة والعديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم و مرض السكري وسرطان القولون.

اقرأ أيضاً: انفوجرافيك فوائد ممارسة الرياضة لجسم الانسان

 

4- الجينات

الجينات تلعب دورا كذلك في إصابتك بالسمنة فهنالك دراسة تمت على توأمين ربيا في عائلات مختلفة وكلاهما أصيب بالسمنة وذلك راجع إلى الجينات وتاريخ العائلة مع هذا المرض، كما أنه لو كان والداك يعانيان من السمنة فإن إحتمال إصابتك كذلك بالسمنة مرتفعة، فالجينات تلعب دورا في كمية الدهون التي يخزنها الجسم وكذلك في الأماكن التي يقوم الجسم بتخزين الدهون فيها. على الرغم من دور الجينات، إلا أنه لا يمكن إلقاء اللوم عليها كليا.

 

5- الأدوية

هنالك بعض الأدوية التي قد تعرضك إلى الإصابة بالسمنة ومن هذه الأدوية نذكر الكورتيزون ومضادات الاكتئاب، فبعض هذه الأدوية تعمل على فتح الشهية وابطاء سرعةحرق جسمك للدهون وكذلك تعمل على زيادة احباس السوائل في الجسم أحيانا، ولو أن هذه الأخيرة تسمى زيادة وزن وليست كزيادة الدهون.

 

6- العوامل العاطفية

هنالك نوع من الناس يقومون بتناول كمية أكثر من الطعام عندما يحسون بالغضب أو بالحزن أو بالملل وهذا يؤدي إلى السمنة، والحل لهذه المشكلة يكمن بالدرجة الأولى في التخلص من المشاكل المسببة لتلك المشاعر السلبية.

 

7- العمر

من المعروف أنه عند التقدم في السن يبدأ الإنسان في فقدان العضلات وكذلك تصبح نسبة الأيض في الجسم جد منخفضة لهذا يجب تقليل السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم حتى تقي نفسك من التعرض لزيادة غير صحية في الوزن.

اعرف المزيد عن التغييرات التي تحدث للجسم مع التقدم بالعمر.

 

8- الحمل

في مرحلة الحمل على المرأة تناول كمية جيدة من الطعام وذلك حتى تغذي طفلها وتساعده على النوم ولكن بعد الولادة بعض النساء يواجهون صعوبة في التخلص من ذلك الوزن، إذا كنتي من هؤلاء، فإليكي ارشادات لتستعيدي رشاقتك بعد الولادة.

شاركنا أسئلتك ومداخلاتك في تعليق في الأسفل.

طباعة
قيّم المقال:
2.5
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين