15 شباط, 2015

8 أمور عليك الانتباه لها قبل أن تشترك في النادي الرياضي

يُعتبرالاشتراك في النادي الرياضي استثمار للصحّة بجميع أبعادها، لذا عندما يتعلّق الأمر باختيار النادي المناسب الذي سيمنحك النتائج التي تسعى لها، والتشجيع الذي تحتاج له وبمقابل سعر مادّي معقول؛ عليك أن تختار بحكمة وذكاء.

لِحُسن الحظ؛ هناك طيف واسع من النوادي والمراكز الرياضية الموزّعة في جميع أنحاء العالم والتي تتراوح بين مكان بسيط لبعض الأدوات الرياضية، إلى استديوهات ضخمة ومتعدّدة الرياضات والأنشطة، والعامل المشترك بينها جميعاً، أنها تتنافس فيما بينها لاجتذاب أكبر عدد ممكن من الزبائن والزوّار، مما يضع أمامك العديد من الخيارات حسب منطقتك الجغرافية.

لكن كيف يمكنك الاختيار فيما بين مراكز اللياقة هذه؟ تعرّف على أهم 8 مور عليك الانتباه لها قبل أن تتخذ قرارك بالانتماء لأي منها.

 

1- اختر نادي يهتم بصحّتك، لا بجيبك

أحد أكبر المشاكل في العديد من مراكز اللياقة هذه الأيام أنهم يهتمون بجيب الزبون أكثر من اهتمامهم بصحّته وانجازاته البدنية، فهم يسعون لتحقيق أهدافهم السنوية من عدد الأعضاء والحصة السنوية من الأرباح متجاوزين بذلك الإهتمام بتقديم كل ما يحتاجه الزبون من تثقيف صحيّ ومتابعة وتحفيز وبمقابل مادّي منطقي، لذا إن كنت حديث على مسألة المراكز الرياضية أم أنك عائد لها بعد فترة من الانقطاع، تجنّب هذا النوع من المراكز.

وفي المقابل، تتجه المراكز الرياضية الضخمة وذات المستوى الرفيع برضى الزبون، من خلال توفير رزمة من الخدمات كالتقييم  التغذوي ومستوى اللياقة وجلسات مجانية مع مدرّب اللياقة للزائرين الجدد، وربما تطبيق للهواتف الذكيّة لمتابعة تقدّمك البدني والصحّي. إن كنت محظوظ ستجد أحد هذه المراكز في منطقتك بسعر معقول، مما يأخذ بنا لعامل آخر مهمّ في اختيارك في النقطة التالية.

 

2- موقع النادي الرياضي

أحد أهم العوامل هو بعد المركز عن منزلك أو مكان عملك، فكلما كان النادي أبعد، صَعُبَ عليك الالتزام به ومداومة الذهاب إليه، اذا اختر مركز يَبعُد 15 دقيقة على الأكثر من منزلك، قم بتجربة وقِياس الوقت الذي سيستهلكك فيما لو اشتركت به فعلا.

 

3- التكلفة المادية

هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في التكلفة، لكن إجمالاً عليك مقارنة الذي ستحصل عليه مقارنة مع المبلغ الذي ستدفعه. وإن كنت مقيّد بمبلغ معيّن، فاحرص على اختيار النادي الذي يوفّر لك أفضل الخدمات وأكبر عدد من (تلك التي تحتاجها)، ولا تلزم نفسك بدفع ثمن خدمات لا تحتاجها أو لن تستعملها. كما يُفضّل أن تتجنب الاشتراك في النادي في الفترات التي يكون الطلب عليها كبيراً كبداية فصل الربيع أو في مسم الشتاء عندما لا يستطيع الناس ممارسة الرياضة في الخارج.

 

4- المعدات الرياضية وحصص اللياقة

المعدات والأدوات التي عليك الاهتمام بها هي تلك التي ستحتاجها وتستعملها لتصل إلى أهدافك، انتبه إلى وجود عدد كافي منها في النادي لتكفي كل الأعضاء المتواجدين في الوقت الذي تنوي أن تتواجد فيه أنت أيضا، وأنها نظيفة وصالحة للإستخدام ويتم صيانتها بشكل دوري، كما عليك ملاحظة ما إذا كانت حصص اللياقة غير ممتلئة جداً ومضغوطة بالمشتركين.

هل تحتاج لمساعدة في وضع برنامج تمارينك؟ تعرّف على كيفية بناء خطة تمارين شخصية خاصة بك.

 

5- ساعات الدوام

لن تستفيد من الاشتراك في نادي رياضي لا يكون مفتوحاً للزبائن في الساعات التي تحتاجه فيها أنت، وعدم درايتك بساعات الدوام ونظام العطل الأسبوعية والرسمية لديهم، سينتهي بك تدفع تكاليف النادي بدون استخدامه.

 

6- النظافة

نظافة المركز الرياضي أحد العوامل المهمّة كذلك، لأنه ما لم تكُن مرتاحاً في المكان الذي تتمرن فيه، ستفقد الرغبة والحافز في العودة إليه واستمرار استخدامه. عليك الانتباه لنظافة مرافق النادي، والحمامات وغرف تغيير الملابس والمعدات المتوافرة فيه.

 

7- الجوّ العام

خذ جولة أو زيارة واحدة للتجربة قبل أن تشترك بالنادي الرياضي لتتفقّد الجو العام والتعامل في ذلك المركز، لأنك إن لم تشعر بالسعادة والإرتياح والحافز فيه لن تستمر فيه طويلاً. انظر لطبيعة الزبائن والمدرّبين والعاملين في الموقع، ونوعية الموسيقى بالإضافة لأي شيء آخر يهمّك.

 

8- التصميم الداخلي والديكور

قد يكون هذا أحد الأمور التي يًندُر الانتباه لها عند زيارة المركز الرياضي للمرة الأولى، لكن ما إن اختبرت تلك العيوب بنفسك، ستجد أنها مزعجة جداً. أمور كالتهوية، والإضاءة، والمساحة الكافية للجميع، والتوزيع المناسب للمعادت ومرافق النادي؛ كل هذه الأمور تؤثر على شعورك بالراحة وأنت هناك.

 

قم بزيارة عدد من النوادي الرياضي في منطقتك، قارن بينها جيداً قبل أن تختار، اقرأ عقد الاتفاق بينك وبينهم، ولا تتردد بأن تسأل عن أي بند لا تفهمه، أو لا توافق عليه اذا كان لا يصبّ في مصلحتك.

هل لديك أي سؤال يتعلّق باللياقة والتغذية والتدريب والصحّة؟ اطرح أسئلتك في منتدى فتنس يارد.

 

طباعة
قيّم المقال:
2.5
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين