21 كانون الأول, 2014

6 طرق لقياس فاعلية حميتك الغذائية وبرنامج تمارينك

كيف يمكنك أن تعرف ما إذا كانت حميتك الغذائية وبرنامج تمارينك يعطيانك النتائج البدنية والصحية التي تسعى لها؟ سؤال يجب أن تعرف الإجابة عنه إذا كنت تريد الوصول لأهدافك من الحمية والرياضة؛ وهذا تماماً ما سنقوم بتوفيره لك في هذه المقالة.

 

ما أهمية قياس التقدّم والتغيير؟

سواء كنّا نتحدّث عن اللياقة أم غيرها؛ إن قياس التغيير والإنجازات مع الوقت أحد المكونات الأساسية لنجاح أي هدف مخطط له بإتقان وعناية، فهو مهمّ لـ:

  • معرفة ما إذا كنت تحصل على أهدافك من الحمية أو الرياضة.
  • تجنُّب إضاعة الوقت والمال والجهد الذي تستثمره في سبيل أهدافك.
  • إجراء القرارات المناسبة بناءً على مدى إنجازاتك، كأن تقوم تغيير جدول تمارين إن لم يكن يعطيك النتائج المرغوبة، أو تستمر به إذا كان ممتاز.
  • إعطاء نفسك الحماس والدافع للإستمرار عندما ترى النتائج الإيجابية.

ولتحقيق ما سبق، إليك بعض أبرز الطرق المستخدمة لتمكّنك من تتبّع تقدّمك.

 

كيف تقيس فاعلية حميتك الغذائية وبرنامج تمارينك؟

1- الميزان

احد أكثر الطرق استخداماً وانتشاراً، لكن ليس بالضروة الأفضل، فعلى الرغم من أن الموازين – بغض النظر عن نوعها- سهلة الإستخدام لقياس التغيّر في وزن الجسم، إلا أنها معرّضة لنسبة خطأ بسبب وجود العديد من العوامل التي تؤثّر على نتيجتها، مثل: الملابس التي ترتديها، الوقت من النهار، آخر وجبة تم تناولها، الدورة الشهرية عند النساء، بالإضافة إلى أنها لا توضّح ما إذا كان الوزن الذي فقدته أو اكتسبته هو من العضلات أو الدهون أو الماء.

ولتقوم بقياس وزنك بأقل نسبة خطأ ممكنة باستخدام الميزان، اتّبع الإرشادات التالية:

  • قم بقياس وزنك في الصباح، قبل الشرب أو تناول الطعام، وبعد دخول بيت الخلاء
  • ارتد أخف ملابس ممكنة، وبدون الحذاء
  • قف بشكل مستقيم على الميزان، بدون توتّر أو حركة
  • لا تقم بقياس وزنك إن كان لديك احتباس في السوائل في جسمك، ولا في اليومين قبل وبعد بدء الدورة الشهرية للنساء
  • لا تقيس وزنك مباشرة بعد التدريب

 

2- شريط القياس

مقاسات محيط الجسم وسيلة جيّدة لتقدير التغييرات في جسمك، سواء كنت تسعى لعضلات بايسبس أكبر أو خصر أصغر أو غيرها، فقط احرص على أن تأخذ القياس في نفس الموقع في كل مرّة، بدون الضغط على الجلد وبدون وجود احتباس سوائل في المنطقة التي تقوم بقياسها.

 

3- ملقط قياس سماكة الجلد

نظراً لكلفته المنخفضة وسهولة استخدامه، يعتبر ملقط قياس سماكة الجلد أداة ممتازة لمقارنة التغيير في سُمك طبقة الدهون في جسمك، بالإضافة لإستخدامه في حساب نسبة الدهون في الجسم.

مراقبة تركيب جسمك من حيث نسبة الدهون إلى العضلات أحد أفضل الطرق لتتبّع إنجازاتك البدنية، وهناك العديد من الطرق لقياس نسبة الدهون في جسمك؛ تعرّف عليها هنا واختر الطريقة التي تناسبك.

 

4- الكاميرا

لا يوجد وسيلة مقنعة لتعبّر عن حجم التغيير الذي قمت بإنجازه في لياقتك وجسمك أكثر من صورة "قبل وبعد"، أليس كذلك!!

لذا قُم بأخذ صورك لنفسك قبل وبعد تطبيقك لخطة التغذية والتمارين الخاصة بك لترى الفرق بنفسك. يمكنك ببساطة استخدام الكاميرا في هاتفك الجوال.

انشىء اليوم حساب في فتنس يارد وتابع تقييم حميتك و مدى فعاليتها

 

5- اختبارات قياس اللياقة البدنية

اللياقة البدنية لا تتعلّق بوزن الجسم ومحيطه فحسب، فهناك أوجه مختلفة لتعكس مستوى لياقتك البدنية المتعلّقة بالقوّة وقدرة التحمل والليونة. تعرّف على أبرز إختبارات قياس اللياقة البدنية.

 

6- الفحوصات المخبريّة

إن كان هدفك من الحمية والرياضة هو التغلب على ارتفاع مستوى سكر الدم أو الدهون أو الكولسيترول وغيرها من المؤشرات المرتبطة بالصحة والأمراض ولأهداف طبيّة، فإن الفحوصات المخبرية هي أدقّ وسيلة لإخبارك بجدوى الخطط التي تتبعها.

 

كم غالباً عليك قياس مدى تقدّمك؟

إن لم تكن ترى نتائج ملموسة من حميتك وبرنامج تمارينك بشكل شهريّ على الأقل، فعليك إعادة النظر في خططك مجدداً، لذا يفضّل أن تقيس إنجازاتك كل شهر بالمعدّل.

لكن لا تجعل هذا الإجراء مصدر للهوس والقلق لديك، فكثرة تكرار قياس التغييرات في الجسم قبل أن يكون هناك فرصة كافية لحدوث تغيير بالأساس سيؤدّي بك للإحباط، أضف إلى ذلك أن اكتساب العضلات –إذا كان هذا هدفك- يأخذ وقت أطول من فقدان الدهون.

 

وسيلة سهلة لتتبّع انجازاتك

بإمكانك تسجيل وتتبُّع جميع ما ذكرناه أعلاه، كوزن الجسم، مقاسات محيط جسمك، أكبر وزن يمكنك حمله، أطول مسافة يمكنك جريها وغير ذلك في لوحة الجسم الخاصة بك في بروفايلك في فتنس يارد، سجّل مجانا الآن.


طباعة
قيّم المقال:
2.7
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين