16 نيسان, 2014

5 معتقادات خاطئة تتعلّق بالتدريبات الرياضية

هناك العشرات من الادعاءات حول التمارين الرياضية والمنتشرة في صالات الرياضة والمجلات والمواقع الالكترونية الرياضية، لكن ليست كلّها صحيحة.

 

هذه أشهر خمس شائعات خاطئة حول التمارين الرياضية، دعونا نعرف عليها وعلى حقيقتها.

 

1)    اذا لم أشعر بالألم فأنا لا أستفيد من التمرين

الحقيقة: أنه لا يجب أن تشعر بالألم عند ممارسة التمارين الرياضية، من المتوقّع ان تزداد سرعة دقّات القلب والتعرّق والتنفّس، لكن ليس لدرجة ان تشعر بالالم، وشعورك بالألم الشديد الغير متوقّع من التمرين المُمارس، هو طريقة جسدك لاخبارك انّ هناك ممارسة غير سليمة في التدريب.

 

2)    تمارين رفع الأوزان تعطي مظهرا رجوليا للنساء

الحقيقة: أثبتت الحقائق العلمية أن طبيعة جسم الرجل تختلف تماما عن طبيعة جسم المرأة، فمن المعروف أن جسم الرجل يفرز كمية كبيرة من هرمون التستوسترون أثناء ممارسة التمارين والتي تتحكم ببناء العضلات بنسبة أكبر بعشر مرات من تلك التي يفرزها جسم المرأة، لذا هذا الادّعاء مبالغ فيه.

بالاضافة الى أن كمّ معقول من العضلات ضوري جدّا لصحّة جسم المرأة وقدرتها على تحمّل الضغوطات وتجنّب التعب السريع.

 

3)    اذا مارست الرياضة لفترات طويلة وبشدّة فستحصل على النتائج التي توقّعتها تماما

الحقيقة: اتّباع برنامج رياضي صارم سيحسّن من لياقتك وقوّتك بالتاكيد، لكن هناك فروق في الجينات بين الأفراد تؤثّر على نتائج ممارسة الرياضة، فحتى لو تم تطبيق نفس البرنامج الرياضي لشخصين مختلفين من المتوقّع وجود اختلاف في سرعة ظهور النتائج او مستوى القوة بين الشخصين.

 

4)    ممارسة تمارين البطن ستعطيك معدة مشدودة بالتأكيد

الحقيقة: حتى لو مارست تمارين لعضلات البطن، فإنك لن تحصل على معدة مشدودة الا اذا تخلّصت من الدهون المتراكمة في تلك المنطقة، وذلك باتباع حمية لتخفيف الوزن وحرق الدهون، وممارسة تمارين رياضية تركّز على حرق الدّهون كالكارديو والتمارين عالية الكثافة.

 

5)    تتحول العضلات إلى دهون عندما تتوقف عن ممارسة التمرينات الرياضية

الحقيقة: العضلات والدهون أنسجة مختلفة ولن يتحوّل أحدها الى الآخر، لكن اذا توقفت عن ممارسة الرياضة وتحريك عضلاتك، ستصغر هذه العضلات وتضعف حتما مع الوقت، واذا زدت استهلاك السعرات الحرارية ستبدأ بتكديس الدّهون في الجسم، وهذا يجعل البعض يعتقد خطأً انه عند التوقف عن التدريب تتحول العضلات الى دهون.

طباعة
قيّم المقال:
1.4
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين