09 شباط, 2015

5 أسباب تبيّن لماذا الرياضة الصباحية هي الأفضل

قد لا يكون ترتيب وجدولة مواعيد تدريباتك بالأمر السهل، خصوصاً مع كثرة المشاغل والمسؤوليات في أيامنا هذه. وفي حال كنت تتسائل عن الوقت الأمثل للتمرين؛ إليك 5 أسباب تبيّن لك لماذا الرياضة في الصباح الباكر هي الأفضل.

 

1- توافر المعدات الرياضية

هل جرّبت مرّةً أن تذهب للنادي الرياضي ما بين الخامسة مساءً والثامنة مساءً أو وقت منتصف الصباح؟ تجده مزدحم جداً أليس كذلك! وهذا لأن تلك الأوقات تناسب غالبية الناس وجداول مواعيدهم، مما قد يعيق سير برنامج تمارينك الذي خطّطت له إن كان عليك الإنتظار لجهاز تريد ميل شاغر، أو جهاز سميث لتأدية السكوات.

وعلى الجانب الآخر تجد أنه يصعب الإلتزام بالتدريب خلال فترة منتصف الظهيرة إلى بداية المساء عند معظم الأشخاص، ولهذا الرياضة الصباحية مفضّلة.

 

2- الطاقة والتركيز

إلى حدّ الآن، لا يوجد دليل علمي على أن الرياضة في الصباح تحرق سعرات حرارية أكثر، أو تعطي نتائج صحيّة افضل. لكن للتوقيت تأثير على شعورك تجاه التمرين، ففي الصباح يكون ذهنك صافي وطاقتك وتركيزك أعلى، قبل أن تبدأ ضغوطات الحياة اليومية بالتأثير عليك لاحقاً. عدا عن كون الرياضة في الصباح تعطيك الاحساس بالإيجابية والنشاط.

 

3- قدرة الالتزام والمواظبة

إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح الباكر، لديهم قدرة أكبر غالباً على الالتزام بخطة تمارينهم، وهذا لأن التدريب في الصباح يعطيك أفضلية تأدية تمارينك قبل ظهور مسؤوليات اُخرى تعيقك عن موعد تمارينك، كساعات دوام ضافية في العمل، أو مسؤوليات عائلية، أو أن تكون ببساطة متعب جداً بحيث تقوم بإلغاء حصتك التدريبية.

 

4- قدرة الانتاج والعطاء

قد يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة قبل العمل ستكون متعبة جداً وتتسبب بالإرهاق، لكن الواقع هو العكس تماماً، فمن خلال إعطاء نفسك دفعة من النشاط والحيوية خلال التدريب – والاستحمام بعد ذلك- ستشعر بالثقة والتجدّد واليقظة لمواجهة بقية يومك ومهامّك.

 

5- نوعية النوم

لمن يعاني من مشاكل في لقدرة على النوم ليلا؛ عدا عن أن الرياضة إجمالاً تحسّن من نوعية النوم، فإن ممارستها في الصباح تحديداً – خصوصا عند مقارنتها مع التدريب المتأخر ليلا- ستعطيك الفائدة دون أن تتسبب بإضطراب نومك في الليل بسبب اليقظة التي تتبع ممارسة الرياضة عادةً.

 

من الجدير بالذكر أنه إذا لم تتناسب الرياضة الصباحية مع نمط حياتك ومسؤولياتك؛ فما زال بإمكانك التدريب في الوقت الذي يناسبك من اليوم، المهم أن تمارس الرياضة وتحافظ على استمرارية وانتظام ذلك.

هل لديك أسباب اُخرى لما الرياضة الصباحية أفضل؟ شاركنا في تعليق في الأسفل، أو اطرح أسئلتك المتعلّقة باللياقة والتغذية والصحّة على منتدى فتنس يارد لتحصل على الأجوبة من قبل المختصين في الموقع.

 

طباعة
قيّم المقال:
2.2
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين