23 تشرين الثاني, 2014

11 نصيحة تساعدك على مدوامة ممارسة الرياضة

لا يختلف إثنان حول أهمية التمارين الرياضية بالنسبة للصحة العامة، ورغم أن القدرات والإهتمامات وكذلك نوعية التمارين التي يمكن ممارستها تختلف من شخص إلى آخر، إلا أن هناك أشخاصا قد يسميهم البعض بالمدمنين على ممارسة الرياضة فتجدها جزء لا يتجزأ من روتينهم اليومي، فكيف يمكنك أنت أيضا أن تصبح مدمنا على ممارسة الرياضة ومن ثم الحصول على كل مزاياها؟

 

إليك النصائح التالية لمساعدتك على مداومة ممارسة الرياضة...

 

1- الإستيقاظ باكرا

قد تحتاج إلى تجهيز ما ستحتاجه من مستلزمات قبل النوم حتى لا تتكاسل أو تضيع وقتك في التحضير صباحاً، ولا تنس ضبط منبهك، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح هم أكثر قدرة على المداومة عليها حيث تتحول إلى جزء من رروتينهم الصباحي وبالتالي تحقيق نتائج أفضل مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون التمارين في وقت لاحق في اليوم.

لكن إن لم يكن الإستيقاظ باكراً مناسبا لأسلوب حياتك، ما زال يمكنك المادومة على الرياضة في الوقت الذي يناسبك، مع ضرورة أن يكون هناك نظام محدد وليس عشوائي لمواعيد التمرين.

 

2- المداومة لستة أسابيع

هناك أسطورة تقول بأن المداومة على شيء لمدة 21 يوما تجعله يتحول إلى عادة، ولكن هناك القليل من الأدلة لدعم هذا الادعاء، بالنسبة  لممارسة الرياضة، قد يستغرق الأمر ستة أسابيع، حيث أن هذه المدة كافية لتبدأ بملاحظة التغييرات في الجسم، و بالتالي فإن رؤية النتائج تجعلك مصرا أكثر على الإستمرار لانك بساطة لا تريد أن تعود إلى ما كنت عليه قبل ممارسة التمارين.

 

3-اختيار التمارين المناسبة

ما يناسب صديقك قد لا يناسبك وهذه القاعدة تسري على التمارين الرياضية أيضا، فإذا كان صديقك يستمتع برفع الأثقال أو الجري فربما أن هذا النوع من التمارين لا يناسبك انت ولن تستمر عليه وقد تعرض نفسك للإصابة، وبالتالي من المهم أن تختار نوع التمارين الذي تجد فيه راحتك ولا تحس بالوقت أثناء ممارسته لأنك بكل بساطة تستمتع بما تفعل.

 

4- الإستعانة بمدرّب لياقة شخصي

سواء كنت وافدا جديدا إلى عالم اللياقة البدنية أو تحتاج فقط للقليل من التحفيز والتوجيه، يمكن للمدرب أن يساعدك على تحديد الأهداف ووضع خطة يمكنك الإلتزام بها واساسيات التمرين الصحيح الذي تحتاجه، و قد يعتقد البعض أن هذا الأمر ليس ضروريا، ولكن دورتين فقط مع مدرب يمكن أن تكون مفيدة جدا.

 

هل لديك أي تساؤل يتعلّق بالتدريبات المناسبة لك؟ اطرح أسئلتك هنا، وسنقدّم لك كل الأجوبة والمساعدة الممكنه حتى تصل إلى أهدافك.

 

5- احصل على الدعم المعنوي

يحتاج الكثيرين للدعم والتحفيز المعنوي للمثابرة على ممارسة الرياضة، لذا توفّر لك فتنس يارد بيئة تحفيزية وتنافسية تمكّنك من مشاركة خططك التدريبية وانجازاتك في اللياقة مع أصدقائك على مختلف شبكات التواصل الإجتماعي ومع بقية أعضاء مجتمع فتنس يارد. سجّل مجاناً الآن لتحصل على مزايا وخدمات بروفايلك في فتنس يارد.

 

6- الانضمام إلى نادي رياضي

التمرّن يتحول إلى متعة مع الأصدقاء، و بالتالي فإن الإنضمام إلى نادي أو صالة رياضية سيمكنك من اكتساب أصدقاء جدد وستكون هناك نوع من المنافسة وكذلك الدعم بينك و بينهم وهذا وحده يمكن أن يدفعك للخروج كل صباح من السرير والتوجه إلى النادي لممارسة تمارينك، المهم أن تجد ما يشكّل لك الحافز القوي للإستمرار واستخدمه.

 

7- الإختيار الجيد لمكان التدريب

إذا قررت الإنضمام إلى صالة رياضية فلابد أن تحرص على أن تكون قريبة من مكان سكنك، فأنت حتما لن ترغب في قطع مسافة طويلة للوصول إليها، كما يجب أن تزور الصالة وتتعرف على طبيعة روّادها وربما تحضر درسا قبل أن تصبح واحدا من المجموعة، حيث أن اختيار الصالة والبيئة المناسبة له دور في تحفيزك للرياضة او العكس. وإذا كنت ستتدرّب في منزلك احرص على توفير مكان مناسب وواسع كفاية لتأدية تمارينك بأمان ودون معرقلات.

 

8- اختيار المستلزمات المناسبة

من الضروري أن تقتني المستلزمات المناسبة للممارسة التمارين، ولعلّ أهمها حذاء مريح وصحّي ولباس مناسب يسمح لك بالحركة ولا يحبس الحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى الأدوات الرياضية التي تحتاجها بناءً على خطّة التدريب ومكانه التي تناسبك. لا يتحتّم عليك شراء أدوات مكلفة ماديّاً، فقط احرص على شراء النوعية الجيدة منها.

 

9- تجنّب المبالغة في التدريب

من الطبيعي أن تصاب ببعض الشدّ العضلي أو بعضّ التصلّب في العضلات خلال يوم أو يومين من بدء ممارسة التمارين الرياضية، ولكن إذا كنت تشعر بالمرض أو التعب المفرط، فقد يكون التدريب شاقا جداً ولا يناسبك، كما أن البدء بكم كبير ومكثّف من التدريب قد يُضعف قدرتك على المداومة عليه فيما بعد، لذا احرص على وضع برنامج منطقي ومناسب لمستوى لياقتك الحالي ومتطلبات حياتك وأهدافك البدينة.

 

تعرّف على كيفية بناء برنامج تمارين رياضي مناسب لك بخطوات بسيطة وسهلة.

 

10- مراقبة استهلاكك الغذائي

على الرغم من أن هذا الأمر ليست له صلة مباشرة بممارسة الرياضة، ولكن مراقبة ما تتناوله يجعلك أكثر وعيا لكيفية التعامل مع السعرات الحرارية بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة 2013 في جامعة ستانفورد أن الأشخاص الذين يتبنون برنامج غذائي مع ممارسة الرياضة يتعودون بسرعة أكبرعلى ممارسة التمارين الرياضية مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون التمارين وحدها. اقرأ المزيد عن كيفية التخطيط لخطّتك الغذائية بناءً على أهدافك البدنية.

 

11- جد الطريقة التي تناسبك

ليس هناك طريقة واحدة صحيحة لممارسة الرياضة، فأنت من يستطيع تحديد ما إذا كان النادي الرياضي أو المنزل أو خارج المنزل هو الأنسب لك، كُن مبدعاً في إيجاد طرق جديدة لتتعلّم أداء تمارين رياضية مناسبة لك ولأهدافك تبقي حماسك واندفاعك نحو التدريب. بإمكانك التعرّف على عشرات التمارين الرياضية في مكتبة تمارين فتنس يارد.

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
2.2
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين