08 كانون الأول, 2014

10 نصائح لتختار الملابس الرياضية المناسبة

عند التفكير في البدء بممارسة التمارين الرياضية فإن أحد أهم الأمور التي يجب التفكير بها هي الملابس التي سترتديها أثناء التدريب، وذلك لتأثيرها الملموس على أدائك وحرية حركتك بينما تؤدي تمريناتك. ولكن قبل اقتناء أي ملابس رياضية؛ هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها، فليست أي الملابس الرياضية ملائمة لكل أنواع التدريبات، كما أنها تختلف باختلاف جنس الشخص و حجمه، والتدريبات التي ينوي القيام بها.

 

ما أهمية الإختيار الصحيح لملابس الرياضة؟

الزيّ الرياضي المناسب ضروري عند ممارسة الرياضة، فهو يوفر لك الراحة والأمان كما أنه يُسهل عليك الحركة وأداء التكنيك الصحيح للتمارين، فالاختيار العشوائي قد يًزعجك أثناء اللعب أو يعرضّك  للإصابة حسب نوع النشاط الذي تؤدّيه، أو يتسبب بمشاكل جلدية وصحيّة متعلّقة بالرطوبة والتهوية الجيّدة للجسم.

بإمكانك التعرّف على كيفية أداء العشرات من التمارين بالتكنيك الصحيح لها في مكتبة تمارين فتنس يارد.

 

كيف تختار الملابس الرياضية المناسبة؟

يعتمد اختيار الملابس الرياضية على نوع الرياضة التي تمارسها، المكان الذي ستلعب به (داخل المنزل، أو النادي أو في الخارج)، والجو (أو درجة الحرارة). حيث أن لكل رياضة زياً خاصا بها، فإدراكك لطبيعة التمارين والظروف التي ستمارس فيها الرياضة يحدد لك الملابس المناسبة. وعموماً، احرص على مراعاة النصائح التالية عند شرائك للملابس الرياضية.

 

 10 نصائح لاختيار الملابس الرياضية المناسبة

1- اختر الأقمشة التي تعمل على امتصاصا العرق وابعاده عن جسمك وتوفير مسامات كافية للتهوية والحفاظ على درجة حرارة مناسبة لجسمك، كالبوليستير والليكرا والياف سباندكس والبوليبروبيلين، وتجنّب تلك الأقمشة التي تحبس العرق. كما أن القطن جيّد أيضا إذا لم تكن تنوي ممارسة تمارين تجعلك تعرق كثيراً، لأن القطن يصبح ثقيلاً ويلتصق في جسمك إذا تشرّب بالعرق.

2- استخدم الجوارب المخصصة للرياضة والمعروفة بامتصاصها للعرق وتوفير تهوية جيّدة.

3- تجنّب الملابس الضيّقة جداً، فقد تسبب لك التهيّج وعدم الراحة وتحدّ من حركتك.

4- تجنّب ايضاً الملابس الفضفاضة جداً لأنها ستعيق حركتك، وقد تؤدي إلى عرقلتك ووقوعك، أو أن تعلق في الأجهزة الرياضية وبالتالي قد تتسبب لك بالإصابة.

5- الملابس الرياضية الداخلية مثل حمالات الصدر للنساء ضرورية ولابد من اقتنائها، خصوصا في حال ممارسة تمارين تتطلب الكثير من الحركات السريعة والقوية.

قد يُعجبك ايضاً: 9 أسباب تجعلكي تبدأ بحمل الأثقال.


6- في حال التمرّن في جو ماطر، لابد من استخدام الملابس الرياضية العازلة التي تقيك من البرد وتنتهي بسترة واقية غير ممتصّة للماء حتى تقي نفسك من البلل.

7- وفي فصل الشتاء، بالإضافة إلى الطبقة الأولى من الملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية التي لا تحتفظ بالعرق، عليك ارتداء ملابس تحتفظ بالحرارة وتوفر لك الدفئ الكافي حتى لا تصاب بالمرض. بالإضافة إلى باقي الملحقات مثل القبعة أو الوشاح الذي من شأنه حماية أذنيك ورأسك، بالإضافة إلى القفازات لحماية يديك وبشرتك.

8- اختر اللون الذي تحبّ، صحيح أن لون الملابس الذي ترتديه لن يؤثّر مباشرة على أدائك، لكنه يؤثّر على شعورك بالرضا عن نفسك وثقتك بها، يميل الغالبية لارتداء اللون الأسود لكونه يوحي بالنحافة، بينما يجد البعض الأخر أن الألوان الفاتحة تبعث الحيوية والنشاط في انفسهم، فاختر التي يناسب شخصيتك.

9- الملابس الرياضية الممتازة لا يجب ان تكون باهظة الثمن بالضرورة، لكن النوعيات الممتازة تستحق الإستثمار في شرائها، فهي تدوم لفترة أطول.

10- الحذاء الرياضي المناسب من أهم ما قد تشتريه لممارسة الرياضة، وحتى وإن كنت تنوي رفع الأثقال فحسب وليس الجري أو ما شابه، فإن الحذاء الجيّد سيمنحك الراحة والمرونة والتهوية والدعم والثبات الكافي أثناء حركتك ورفعك للأثقال، وأيضا يحمي منطقة الكاحل. وتجنّب شراء الأحذية المصنوعة من القماش أو الخامات الصناعية ذات النوعية السيئة فقد تتسب لك بمشاكل جلدية كالفطريات أو التقرّحات.

تعرّف على طرق لتجنّب نفسك الإصابة خلال التدريب.

طباعة
قيّم المقال:
1.8
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين