05 نيسان, 2015

متى تنتقل من مبتدئ إلى متوسط في التدريب؟

كيف تعرف ما إذا كنت جاهزاً للإنتقال من مستوى المبتدئ إلى المتوسط في تمارينك؟ ولماذا من الضروري أن تنتقل في الوقت المناسب لا مبكّرا جداً ولا متأخر؟

تكمن أهمية معرفة الوقت المناسب للإنتقال من مستوى مبتدئ في تمارين حمل الأثقال إلى متوسط في: أولا، تجنّب البقاء في مرحلة عدم التطوّر ورؤية نتائج ايجابية ملموسة من التدريب، وثانياً، لتجنّب دخول مرحلة الإفراط في التدريب. لكن قبل أن نناقش هذا، من الضروري أن تعلم كذلك في أي مستوى أنت من تمارين حمل الأثقال، مبتدئ، متوسّط أم محترف؟

 

يوجد عدّة طرق تُستعمل في تقييم الوقت المناسب لتغيير ورفع مستوى خطة التمارين؛ يعتمد البعض على مبدأ الوقت، بمعنى أن تقوم بتغير خطّة تمارينك لمستوى المتوسط عندما تُنهي فترة زمنية محددة من تأدية خطّة المبتدئين. ويعتمد البعض الآخر على مبدأ مستوى القوّة، أي أن تقوم بتغييرالخطّة عندما تصل لهدفك الذي وضعته في الوصول لمستوى معين من القوة في الأداء (كأن تتمكن من تأدية السكوات بـ 1.5% من وزن جسمك مثلاً).

 

صحيح أنه يمكن استخدام كل من الطريقتين السابقتين بفاعلية، إلا أنه يوجد مشكلة مُشتركة بينهما وهي: أنه إذا كانت خطّة المبتدئين لا تزال تعطيك نتائج إيجابية وباستمرار، لماذا تغيّرها؟ أي بما أن الخطّة ما زالت تساعدك في تحقيق هدفك سواء كان حرق الدهون أو بناء العضلات أو زيادة القوّة، فليس هناك ضرورة لتغييرها.

 

لذا فإن الطريقة الأمثل هي أن تنتقل من مبتدئ إلى متوسط عندما تبدأ برؤية انخفاض واضح ومُستمر في نتائج تدريبك المتوقّعة -كأن ترى توقّف في فقدان الوزن أو اكتساب العضلات-، وذلك من خلال مراقبة العلامات التي تدلّك على فاعلية برنامج تدريبك وحميتك الغذائية.

 

والآن، كيف يمكن تغيير خطة تمارينك من مبتدئ إلى متوسط المستوى؟ تعرّف على كيفية ذلك.

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
1.8
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين