10 آب, 2015

ما لا تعرفة عن مكملات ال BCAA

 

كثيرا ما نسمع من الأشخاص اللذين يتدربون في النادي عن تناولهم لمكملات الBCAA  فهي فعالة جدا في بناء عضلات قوية وجميلة ولكن هل سألت نفسك ما هي أحماض الBCAA  وكيف تعمل على بناء العضلات أو إكتساب الكتلة العضلية وما هي فوائدها  وما الجرعة المسموح بها ؟؟

جميع هذة التساؤلات سيتم الإجابة عنها في هذا المقال....


أولاً: ما هي مكملات الBCAA ؟؟

سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة أو “Branched Chain Amino Acids” وهي عبارة عن 3 أحماض أساسية( الليوسين،الايزوليوسين،الفالين)، ونقصد بأنها أساسية أي أن الجسم لا يستطيع تصنيعها بداخلة بل يحصل عليها من مصادر خارجية كتناول اللحوم والألبان والبيض...وغيرها من مصادر البروتين.


اقراء ايضا: ترانسفورم ميالخدمة الآولى عالميا لبناء الآجسام الآن متوفره من فتنس يارد ب ٦$ للشهر. 


ثانياً: لماذا تستخدم مكملات اللBCAA ؟

يلجأ اغلب من يبدأون برفع الأوزان الثقيلة الى تنشيف أجسادهم  من الدهون مما يدفعهم الى تقليل كمية الطعام المتناول، وبما أنهم يقومون بمجهود بدني كبير أثناء التدريب فإن الجسم يحتاج للطاقة ومن أسرع المصادر للحصول عليها الجلايكوجين المخزن في العضلات ولكن نتيجة لتقليل كمية الطعام المتناول فإن نسبتة تكون قليلة جداً مما يدفع الجسم لتكسير بروتين العضلات وتحويلة الى جلوكوز للحصول على الطاقة التي يحتاجها.

 

وبما أن اكتساب الكتلة العضلية قائم على زيادة معدلات بناء البروتين وانتاجة بشكل يفوق معدلات هدمة فلا بد من تقليل نسبة تكسيرة من قبل الجسم كمصدر للطاقة وهنا تكمن فائدة تناول هذة المكملات الغذائية.


ثالثاً: فوائد مكملات الBCAA  ؟

1- زيادة معدلات أنتاج  بروتين العضلات : حيث اثبتت العديد من الدراسات ان الحمض الاميني “الليوسين” يعمل على زيادة معدلات تصنيع  البروتين للاعبي كمال الاجسام اكثر من المعدلات التي يحققها تناول بروتين الطعام ،كما يؤدي الى زيادة قدرة الخلية على انتاج البروتين.


 2- مكافحة تكسير البروتين : معظم الاحماض الامينية يتم تمثيلها فى الكبد، اما الBCAA  يتم تمثيلها في العضلات ، وهذا يؤدي التى تثبيط عملية تكسير العضلات و تقليل الام العضلات التي تحدث  بعد التمرين ،كما انها تساعد على زيادة الهرمونات البنائية  التي تساعد على  زيادة الكتلة العضلية.


3- منع الاجهاد و زيادة القوة و النشاط  الBCAA  تنافس حمض التريبتوفان في الوصول الى المخ ، والذي يتحول الى السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يعطي الاحساس بالاجهاد ،لذلك عندما يتغلب الBCAA  على التريبتوفان، تقل معدلات السيروتونين و بالتالي تنخفض معدلات الاجهاد.


الجرعة:

بشكل عام، تناول 10 جرامات من ال BCAA  أثناء أو بعد التمرين ،كما  يمكنك تناول 10 جرامات اخرى قبل النوم أو قبل تمارين الكارديو، و يفضل شراء المكمل الذي يحتوي على نسبة 1:1:2  من الليسوين : ايزو ليوسين: فالين.

 

أخيراً

 إذا كانت رغبتك الحصول على المزيد من العضلات، من المستحسن إضافة مسحوق البروتين إلى حميتك، و لكن لا يجب أن تستبدل مصادر الغذاء الحقيقي بالمكملات،فاسمها مكملات أي أن وظيفتها تتجلى في تكملة ما لم تستطع الحصول عليه عند تناول الغذاء الطبيعي،  

للتآكد من حصول على البروتين الازم والكافي من طعامك اشترك ب  ترانسفورم مي

 

المراجع:

  •  http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1156566/pdf/jphysiol00317-0254.pdf
  • http://sportsci.org/jour/9901/rbk.html
  • http://jn.nutrition.org/content/134/6/1583S.full
طباعة
قيّم المقال:
2.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين