27 نيسان, 2016

ماذا يحدث بعد الانقطاع عن التمارين الرياضية

الكثير من ممارسي رياضة كمال الأجسام المبتدئين وحتى من يتمرنون من مدة طويلة، يصلون إلى مرحلة ما ويقررون التوقف عن التمرن ، وهذا يكون راجع إلى عدة أسباب.

ولكن هل تعرف ماذا يحدث لجسمك بعد أن تتوقف عن التمارين بشكل كلي و مفاجئ؟

 ربما جوابك سيكون الحصول على بطن كبيرة.  نعم هذا صحيح ولكن هذا جزء واحد فقط من الأعراض الجانبية الكبيرة التي يتسبب فيها الانقطاع عن التمارين مثل زيادة الوزن و انخفاض التمثيل الغذائي. ولتتعرف عن باقي المشاكل التي قد تتعرض إليها تابع معنا

اللياقة البدنية

عند التوقف عن التمارين فإن لياقتك البدنية تنخفض بشكل كبير و ملحوظ ، هنالك دراسة أجرية على أبطال رياضيين أظهرت أن لياقتهم البدنية انخفضت بشكل كبير جدا بعد أول ثلاث أسابيع عن انقطاعهم عن التمارين . كما أن هنالك أبحاث أكدت أنه إذا ما كانت رشاقتك أقل من المحترفين فإن لياقتك البدنية ستقل بشكل كبير بعد مرور 12 أسبوع على عكس المحترفين. لذلك لا ينصح بالانقطاع الكلي على تمارين الكارديو فهي تمارين ضرورية جدا في الحفاظ على أهم عضلة في جسم الإنسان ألا و هي القلب.

 

فقدان القوة

عند التوقف الكلي عن القيام بتمارين كمال الأجسام ، فإن قوتك العضلية ستنخفض بشكل كبير جدا، وهذا الانخفاض مرتبط بالمدة التي أمضيتها في التمارين، فمثلا الأبطال في رياضة كمال الأجسام قادرون على الحفاظ على قوتهم العضلية حتى بعض أشهر من الانقطاع الكلي عن التمارين على عكس الأشخاص الذين لم يمض مدة طويلة في التمرن، لذلك إذا كنت جديدا على هذه الرياضة وتوقفت عن التمرن فإن عضلاتك ستبدأ في الضمور بعد وقت جد قصير ، ويمكن أن تعود إلى الحالة التي كانت فيها قبل أن تبدأ في التمرن.

 

زيادة الوزن

عند الانقطاع عن التمارين فإن زيادة الوزن هي من الأعراض الجانبية التي لا مفر منها ، وذلك لأن التمارين تقوم بحرق السعرات الحرارية و كذلك تقوم بالرفع من الامتثال الغذائي وبالتالي الحفاظ أو فقدان الوزن. وحسب دراسة أقيمت في جامعة هارفرد الرياضية أن ساعة في تمارين بناء الأجسام تعمل على حرق من 224 إلى 446 سعرة حرارية بالنسبة لشخص يزن 70 كيلوغرام ، وذلك على حسب شدة التمرين.

 

انخفاض الأوكسجين في العضلات

عندما تنقطع عن القيام بتمارين كمال الأجسام فإن نسبة الأوكسجين تقل بسبة 20% في عضلاتك ، أي أنك تفقد القدرة على تحويل الأوكسجين إلى طاقة، وبالتالي فإن النتائج التي تحصل عليها بعد 12 أسبوع من التدريب الشاقة و التغذية السليمة تخسرها بعد أسبوعان فقط بعد التوقف عن الذهاب إلى الصالة الرياضية.

 

نمو خلايا الدماغ

بعد الانقطاع الكلي عن التدريب فإنك قد تعاني من انخفاض في المادة الرمادية وهي مادة تتواجد بالمخ وهي ما تجعلنا نفكر و نستوعب الأفكار، وهنالك احتمالية أن تواجه انخفاضا فيها مقارنة مع شخص يتمرن.

 

كانت هذه بعضا من المشاكل التي قد تتعرض إليها بعد الانقطاع الكلي و المفاجئ عن التمارين، لذلك لا ينصح الانقطاع الكلي عن ممارسة الرياضة ، وحتى إذا أردت الانقطاع عن تمارين بناء الأجسام لبعض الوقت ولا تريد فقدان كتلتك العضلية و لا لياقتك البدنية فيمكنك الاستمرار على القيام بتمارين الكارديو مثل الجري و المشي و السباحة و القفز على الحبل فكل هذه تمارين تعمل على الحفاظ على لياقتك . كما ينصح بالاستمرار على نظامك الغذائي العادي وعدم تناول الطعام الغير صحي. فكل هذه عوامل قد تساعدك في الحفاظ على قوتك البدنية حتى  بعد الانقطاع عن تمارين بناء الأجسام لأسبوعين أو ثلاثة.

 

من خلال تطبيق ترنسفورم مي تستطيع الحصول علي خطة تغذوية بالإضافة إلي خطة تمارين رياضية يومية مكملان لبعضهم البعض و كل منهم يتجدد أسبوعيا نتيجة لنتائجك في الأسبوع السابق مما يعمل علي تقليل الشعور بالملل من تكرار التمارين الرياضية و الوجبات الصحية لوقت طويل.

طباعة
قيّم المقال:
1.9
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين