11 أيلول, 2019

لمحبّي بناء العضلات، الدامبلز أم الأجهزة الرياضية، أيهما أفضل لك؟

غالبًا ما نسمع بهذا السؤال وخصوصًا من لاعبي ومحبي بناء العضلات، أيهما يؤثر فينا أكثر؟ الدامبلز (الأوزان الحرة) أم الأجهزة الرياضية مثل أجهزة البطن والأرجل والأكتاف وغيرها من الآلات المنتشرة في الصالات الرياضية؟

 

ولكن؛ عليك أن تعرف أن العضلات على وجه الخصوص تنمو بسبب إحداث مقاومة وزنية عكسية عليها، سواء كانت هذه المقاومة قادمة من الدامبلز أو من خلال الأجهزة والآلات الرياضية المعروفة وعن طريق مقاومة وزن الجسم نفسه.

 

دعنا في هذا المقال نلقي الضوء على الجوانب والميزات التي يتمتع بها كل نوع، علّنا نجد اجابة على هذا السؤال..

 

 

أيهما أسهل؟

 

من المؤكد أنك تشعر بسهولة التدريب على الأجهزة والآلات الرياضية الموجودة في الجيم، يعود السبب الى ذلك الى أن الأجهزة الرياضية تحتوي على بعض الرسومات والصور التي تساعد لاعب كمال الأجسام المبتدئ على التعلّم بسهولة، فبمجرد أن يقوم مدربك الشخصي بمساعدتك في أول تدريب لك على هذه الآلة، لن تطلب المشورة منه مرّة أخرى بسبب سهولة التدريب على الجهاز.

 

بينما في الجانب الآخر، تتطلب ممارسة التدريبات باستخدام الدامبلز بعض الوقت والتركيز والتفكير أيضًا حتى تتمكن من إتقان التدريبات عليها، ولكن الأمر يصبح أسهل مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا.. تخفيف الدهون واكتساب العضلات في نفس الوقت؟

 

الأوزان

 

يمكننا القول إن استخدام الأجهزة الرياضية يتيح لك إضافة الأوزان التي تريدها وبحسب طبيعة جسمك، حتى أنك تشعر في بعض الأوقات أن رفع الأوزان الثقيلة عن طريق الآلات الرياضية أسهل من رفعه في الدامبلز، ويعود السبب في ذلك الى أن الجسم يكون في وضع أكثر استقرارًا عند ممارسة التمارين على الآلات الرياضية.

 

ولكن؛ الفائدة تكون أكبر عند رفع الأوزان الثقيلة عن طريق الدامبلز، لأنها تمكّنك من اكتساب المزيد من ألياف العضلات.

 

جرّب معنا حساب وزن جسمك المثالي باستخدام هذه الأداة من هنا

السلامة العامة عند الاستخدام

 

عندما نلقي نظرة على النوعين الدامبلز والأجهزة الرياضية، من المؤكد أن الأجهزة الرياضية هي الأكثر سلامة عند الاستخدام، لأن جميع الأوزان فيها تكون مرتبطة مع قابض يعيدها الى القاعدة مرة أخرى، بينما في الدامبلز من المؤكد أنك شعرت بالخوف أكثر من مرّة من سقوط الأوزان على وجهك "لا قدّر الله" أو تعرّضك للإصابة.

 

 

سهولة التنقل والوفرة

 

في هذا الجانب بالتحديد، تنتصر الدامبلز وبكل سهولة، لأنها تتمتع بخاصية سهولة تحريكها من مكان الى آخر، ويمكنك شرائها ووضعها في غرفتك أو منزلك إذا أردت ممارسة تمارينك فيه. أما الأجهزة الرياضية فهي كبيرة الحجم، صعبة التفكيك والنقل، وتتوفر فقط في الصالات الرياضية، بالإضافة الى أسعارها المرتفعة.

تابع معنا.. قواعد مهمة لتحسين تمرينات الكتل بل، تعرف عليها

 

أيهما أفضل؟

 

لا يوجد إجابة على هذا السؤال! لأن كلا النوعين يمتازان بالعديد من الخصائص التي تحببك بهما، ربما تشعر أنها اجابة غير مقنعة، ولكن؛ يمكننا إجابتك بالتالي: إن الشخص الملتزم ببرنامجه الرياضي يجب أن يكون قادرًا على التكيف مع النوعين، حتى يحقق أقصى استفادة ممكنة منهما.

 

 

عرَضنا لك في هذا المقال بعض الجوانب التي تميّز كِلا النوعين الدامبلز والأجهزة الرياضية، ونؤكد لك مجددًا على أهمية ممارسة تدريباتك باستخدام النوعين. هل لا زلت حائرًا وتبحث عن أي وسيلة لتصميم جدولك الرياضي؟ تطبيق ترانسفورم مي من فيتنس يارد يتيح لك ذلك، صمّم جدولك الرياضي الخاص بك وحسب طبيعة جسمك أنت فقط، جرّبه الآن!

 

المراجع: 1

 

طباعة
قيّم المقال:
3.0
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين