06 آذار, 2018

لما تنفق صناعة اللياقة البدنية الملاين لابقاء هذه الحقائق سرا؟

 

في عصر تتعدّد فيه وسائط الإعلان والتواصل وانتشار المعلومات، نتعرّض جميعاً إلى كمّ هائل ومختلف من وسائل التسويق والأفكار أو الصرعات الجديدة المتعلّقة بجميع مجالات حياتنا، ولم تخلو ساحة الصحّة واللياقة من التأثر بهذه الثورة المعلوماتية، فلا يكاد يمضي يوم بدون أن تسمع فيه عن اختراع حمية جديدة، أو حبّة سحريّة ما، أو جدول تمارين غير مسبوق لأحد المشاهير، أو مكمّل غذائي ليس له مثيل في مفعوله، إلخ..

لكن للأسف، عدد كبير من هذه الإدعائات أقرب هي للخيال منها إلى الحقيقة، أو أنها غير مثبتة علمياً أو حتى مُضرّة بالصحّة في الكثير من الأحيان. لذا سنبيّن هنا أكبر الخرافات انتشاراً في مجال اللياقة، لنبحث في ما ورائها، ونقدّم طرق لتجنّب الوقوع فيها والحلول المناسبة لها.

1-    يمكنك الحصول على جسم كالمشاهير من خلال الحمية فقط

اتّباعك لحمية تركّز فيها على الأرقام فقط لن يوصلك لأهدافك بالتاكيد، بل وقد يفعل عكس ذلك تماماً.

يقوم جسمك بمحاولة خلق توازن ما بين السعرات التي تتناولها والتي تحرقها في اليوم، ولو قمت بتجويع جسمك لتقلل من السعرات الحرارية الداخلة إليه مقارنة بالخارجة منه، فسيلجأ جسمك لمهاجمة أعلى وأثمن احتياطي للبروتين لديه، وهو العضلات. وعندها ستقوم بالتأكيد بفقدان الوزن لكن من الأنسجة الخاطئة.

فقدان النسيج العضلي سيزيد الطين بلّة، فهذا يعني أن جسمك سيقوم بحرق كمّ أقل من السعرات الحرارية (لأن النسيج العضلي هو النسيج الحيوي)، لتدخل بعدها في مرحلة من الحرمان والتعب والإرهاق، وهنا غالبا حيث تخور قواك وتعود لعاداتك الاستهلاكية القديمة. وما إن ذلك يحدث حتى تكتسب الوزن الذي فقدته مجددا وربما المزيد.


2-    يمكنك الحصول على الجسم المثالي من خلال الرياضة وحدها

على الرغم من أن الرياضة وسيلة ممتازة لتجميل الجسم، إلا أنه إن لم تكُن مصحوبة بحمية متوازنة وذكيّة، فأنت تضيّع وقتك. اي خطّة تمارين يجب أن تكون مقرونة بحمية تتكامل معها للوصول للهدف الذي تريد، سواء حرق الدهون، زيادة الوزن، بناء العضلات، او الحصول على جسم متناسق فقط.

 

3-    رأيت حملة ترويجية أو إعلان رائع لحمية جديدة او نظام تمرين ما، تفعل الاعاجيب لجميع من استخدمها ! فحتماً ستوصلني لأهدافي

لا يوجد حمية ما أو برنامج تمارين يوصل جميع الأشخاص لأهدافهم، فلكل منا طبيعة جسمانية وتركيب مختلف عن الآخر، ولهذا مثل هذه الخطط العامّةلا تنفع للجميع. حتى يصل الشخص لأهدافه عليه اتباع برنامج تغذية وجدول تمارين مصمم ليناسبه هو بمواصفات جسمه وأهدافه الخاصّة واهتماماته حتّى، ولهذا ترى المشاهير يعيّنون أخصائيي تغذية ومدربي لياقة خاصّين بهم.

 

4-    يوجد حبوب سحرية او وصفات جديدة تخلّصك من الوزن الزائد بكل سهولة وإلى الأبد

تُنفق شركات الأدوية والعديد من المؤسسات في مجال اللياقة البدنية ملايين الدولارات سنيوّياً في البحث والتطوير للخروج بحبّة سحريّة تحلّ مشكلة الدهون الزائدة للأبد، لكن غالبيّة المنتجات الحارقة للدهون على رفوف المتاجر والصيدليات هذه الأيام مبالغ في فاعليتها، وهناك علامات استفهام كبيرة حول آثارها الجانبية على الصحة. و الجدير بالذكر ان افضل هذه الادوية تساعد في زيادة الحرق بنسبة 2% - 4%  كحد اقصى. اقرأ المزيد عن حبوب تخسيس الوزن.

 

ما الحل إذن؟

الحقيقة أنّ اللياقة عبارة عن مجال صناعي تحرّكه ملايين الدولارات، وممزوج بعشرات الخرافات والوعدود الكاذبة أو المبالغ بها على الأقل والكثير من الصرعات الحديثة التي تأتي من كل حدبِ وصوب. لذلك مهما كانت الرسائل الاعلامية و التسويقية قوية لا تخدع نفسك، الجسم الرياضي يبنى بتخطيط دقيق (لاستهلاك التغذوي و التمارين الفعالة)  مبني على اساس علمي متين تتناسب و قدرات  الشخص البدنية لتحقيق الهدف من التمرينلحسن الحظّ؛ قد تمكّنا من تطوير تطبيق ترانسفورم مي

.

تطبيق ترنسفورم مي مبني على اُسس علمية ليقوم بتصميم خطّة تغذوية ورياضية متكاملة خصيصّا لأهدافك الشخصية أنت و تحاكي طبيعة جسمك و تراعي قدرتك، بحيث لا يمكن لشخصين مختلفين أن يحصلا على نفس الخطة والبرنامج  سواء كان هدف المستخدم فقدان او تخفيف او زيادة الوزن ام بناء جسم لاعبي كمال الاجسام ام التمتع بجسم رياضي و مهما كانت لياقة المستخدم و خبرته بالتمرين.

 

 تقوم الخدمة ببناء ملف رقمي لكل مستخدم و تحلل قرائاته و اهدفه و تصمم خطتي التغذية و التمرين كمرحلة اولا. لا تتوقف الخدمة عند ذلك ولكن تتابع تطور و تجاوب جسم المستخدم بشكل حثيث عن طريق تحليل متغيرات الجسم وتاريخ التدريب و استهلاك الاغذية لتتلائم و تطور جسم المستخدم و قدرته على اداء التمارين الرياضية و بالتالي تعديل خطط التدريب و الغذاء بشكل اسبوعي.

يمكنك تحميل تطبيق ترانسفورم مي من هنا

طباعة
قيّم المقال:
2.5
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين