14 تشرين الأول, 2019

للمبتدئين، 7 نصائح لبناء جدول تمارين رياضية مميز خطوة بخطوة!

يواجه الكثير من المبتدئين الذين يدخلون للمرة الأولى الى عالم بناء العضلات والتمارين الرياضية الكثير من الصعوبات في البداية، لأنهم لا يعرفون كيفية تصميم جدول تمارين رياضية مثالي يصل بهم لتحقيق أهدافهم.

 

والسؤال المطروح هنا، كيف أصمم جدولًا رياضيّاً يتناسب مع طبيعة جسمي؟ هناك الكثير من النصائح التي تضعك على الطريق الصحيح، أولها وأهمّها، قم باستشارة الخبراء. مدربك قادر على إفادتك بالطبع، وهناك أيضًا العديد من الوسائل التي تفيدك، مثل استخدام احدى التطبيقات الذكية التي يشرف عليها خبراء الرياضة والصحة مثل تطبيق ترانسفورم مي من فيتنس يارد. هذا التطبيق يصمّم لك جدولًا رياضيّاً مبنيّاً على المعطيات التي تقدمها له، بالإضافة الى احتوائه على العديد من الأدوات ومكتبة الفيديوهات التي تساعدك على الوصول الى هدفك دون الحاجة الى دفع الأموال الطائلة للمدرّب الشخصي.

 

اما إذا كنت تريد العودة الى الطرق التقليدية، وتصميم جدول تمارينك الرياضية بنفسك، ننصحك بالتالي:

 

·       حدّد أهدافك

 

تعرّف على هدفك اولًا، تعتبر هذه النصيحة من أبرز النصائح التي تساعدك على وضع جدول تمارين يتناسب مع خططك المستقبلية. قم بتحديد نوع الأهداف التي ترغب برؤيتها خلال شهر واحد، ولكن يشترط بهذه الأهداف أن تكون قابلة للتحقيق، بهذه الطريقة أنت تسير وفق مخطط سليم يضعك على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك المتبقية.

اليك أيضًا.. كيف تحصل على عضلات بطن بارزة ومشدودة خلال 30 يومًا؟

·       تمارين الإحماء

 

تمارين الإحماء مهمة للغاية في أي جدول تمارين رياضية، يجب عليك تخصيص ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا لتمارين الإحماء قبل مباشرة التمارين الفعلية، بهذه الطريقة جسمك يعتاد أن يكون جاهزًا للتمارين الصعبة والمرهقة وتجنب نفسك الوقوع في فخ الإصابات.

 

·       قم باختيار نوع تمارين الكارديو المناسب لك

 

تمارين الكارديو مهمّة للغاية، فهي تعمل على تقوية عضلة القلب، وتعتمد على حرق الأكسجين وسكّر الدم لإنتاج الطاقة. عليك تخصيص ما لا يقل عن ساعة واحدة أسبوعيّاً لتمارين الكارديو في جدولك الرياضي. إن ممارسة تمارين الكارديو تجنبك التعرض للإصابة.

 

·       تمارين القوة أيضًا مهمة

 

تمارين القوة مفيدة لصحة الجسم، فهي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري والسرطان، كما أنّها تُحافظ على الوزن المثالي وتمنع تراكم الدهون في أجزاء الجسم المتنوعة، كالبطن والأرداف والخصر.

 

تتنوع خيارات تمارين القوة، مثل رفع الأوزان أو استخدام وزن الجسم. عليك بإضافة تمارين القوة الى جدولك وممارستها بما لا يقل عن 3 مرات أسبوعيّا، تمارين القرفصاء والضغط تعتبر من أبرز أنواع تمارين القوة التي ينصح بممارستها للمبتدئين.

تابع معنا.. لمحبي بناء العضلات، الدامبلز أم الأجهزة الرياضية؟ أيهما أفضل لك؟

·       استخدم الجداول الجاهزة

 

تنتشر في أغلب الصالات الرياضية بعض الجداول الجاهزة المصممة خصيصًا للمبتدئين، هذه الجداول تجمع بين تمارين القوة وتمارين الكارديو. إذا لم يكن لديك برنامج تتبعه، جرّب استخدام هذه البرامج في أول شهر، حتى تحدد أهدافك وتقوم بتصميم جدولك الرياضي الخاص بك في الشهر الذي يليه.

 

·       لا تنسى فترة الراحة في جدولك

 

وجودة أيام الراحة في جدول تمارينك الرياضية ضروري للغاية، لأن جسمك يكون معتادًا على الخمول والجلوس لفترات طويلة، وفجأة تباغته بنشاط بدني زائد، مما يسبب الكثير من التعب والإرهاق لعضلات جسمك. عضلات الجسم تحتاج الى ما لا يقل عن يومين اسبوعيّا للراحة، والنوم لفترة لا تقل عن ساعات يوميًا حتى ترتاح.

 

·       احتفل بتقدمك!

 

لا تنسى أن تكافئ نفسك كلما شاهدت ظهور بعض النتائج على جسمك، قطعة آيس كريم أو وجبة شهية في نهاية الأسبوع كفيلة بمنحك دفعة معنوية هائلة للسير على الطريق الصحيح نحو أهدافك.

 

ذكرنا لك في هذا المقال بعضًا من النصائح المهمة التي تساعدك على تصميم جدول تمارين الرياضية لأول مرة، قم بتجربتها وأخبرنا رأيك بالنتائج والتطورات الحاصلة على جسمك خلال الفترة المقبلة.

 

 

المراجع: 1

طباعة
قيّم المقال:
3.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين