02 تشرين الأول, 2014

كيف تضخم عضلة البايسبس

تعدّ عضلات الذراع الأمامية (البايسبس) أحد أبرز مواصفات أجسام المتدرّبين والمهتّمين باللياقة وكمال الأجسام وأكثرها لفتاً للأنظار. فعضلات الباي –بالإضافة إلى عضلات البطن الستّة- مقياس للتمييز بين الجسم المشدود والعضلي والجسم المترهّل.

 

يوجد هناك العديد من برامج وتمارين لتدريب عضلات الباي، لكن ما لم تراعي أساسيات تدريب الباي وزيادة كتلة النسيج العضلي فيها، لن تحصل على النتائج التي تريدها من التدريب، أو لن تحصل عليها بالسرعة المطلوبة على الأقل. تابع القراءة لتتعرّف على كيفية تكبير عضلات الباي لديك.

معلومة: يمكنك اختيار عضلتين للتركيز عليهما في الآسبوع بخدمة ترانسفورم مي التي ستبني لك برنامج متكامل من تدريب و تغذيه لتحقيق هدفك وتكبير الباي واي عضله تختارها للتركيز عليها

 

أساسيات التدريب لتكبير عضلات الباي

عضلة الباي (أو عضلة الذراع ثنائية الرأس: رأس طويل ورأس قصير) والتي تقع في مقدمة ذراعيك، تعمل على ثني الذراع عند منطقة الكوع – بمساعدة كل من العضلة العضديّة والعضلة العضدية الكعبرية-، كما وتساعد في مدّ الذراع وفي إدارة باطن الكفّ لأعلى. لذا أي تمرين يتضمّن هذه الحركات يدرّب عضلات الباي.

 

هذه بعض النصائح التدريبيّة التي يفضّل أن تراعيها إن كنت ترغب في تكبير وتضخيم عضلات الباي لديك:

  • التوقيت: ابدأ جلسة تدريبك بالعضلة التي تريد تكبيرها والتركيز عليها –وهي البايسيبس-؛ وذلك حتى تودّي تمارين هذه العضلة بأعلى مستوى من القوّة ومخزون من الجلايكوجين في العضلة.
  • التكرارات: لتحفيز إعادة تشكيل العضلة وبناء المزيد من الأنسجة العضلية فيها يفضّل ممارسة عدد تكرارات يتراوح من 6 إلى 12 لكل تمرين. بالتزامن مع حمل أوزان مناسبة وهو الموضوع النقطة التالية.
  • الأثقال: لتحصل على نتائج ملحوظة من التدريب في زيادة حجم العضلة، ينصح بحمل أوزان تتراوح بين 55% إلى 85% من (أكبر وزن يمكنك حمله لعشر تكرارات)؛ ففي هذا المدى يتم تطبيق التمرين بأكبر قوّة للعضلة ينتج عنها زيدة كتلة النسيج العضلي.
  • كثافة التدريب: درّب عضلات الباي 3 مرات في الأسبوع، بحيث تترك 48 إلى 72 ساعة بين جلسات التدريب، وذلك لتتعافى العضلة وتحفّز نموها.

 

الخلاصة: لزيادة حجم عضلة البايسيبس؛ أنت بحاجة إلى تطبيق 8 – 10 تكرار، 3 مجموعات لكل تمرين تمارسه، باستخدام أوزان تطابق حوالي 75% من (أكبر وزن يمكنك حمله لعشر تكرارات)، وبترك فترة زمنية قصيرة بين المجموعات (دقيقة واحدة)، و48 ساعة على الأقل بين الجلسات، آخذاً بعين الإعتبار الإختلافات الشخصية والأهداف الاُخرى من البرنامج التدريبي بين شخص وآخر.


تمارين لعضلة البايسبس

تمرين ثني التركيز باستخدام الدمبل

تثبيت وسند الذراع على داخل الفخذ في هذا التمرين يحدّ من حركة الكتف ومشاركتها في حمل الوزن خلال التمرين وبالتالي تكون عضلة الباي هي العضلة الرئيسة التي تقوم بالتمرين.


طبّق التمرين: اجلس على البنش واحمل الدمبل في يدك اليمنى وباعد المسافة بين قدميك، اجعل كوع اليد التي تحمل الدمبل أمام الجزء الداخلي من فخذك وانحنِ بظهرك للأمام قليلا، ابدأ برفع ساعدك مع الدمبل للأعلى مع بقاء كوعك والجزء العلوي من الذراع ثابتين. كرر نفس الحركة مع اليد الاُخرى.

 

نصيحة: حافظ على ثبات ظهرك خلال أداء التمرين.


تمرين بايسبس - ثني ودوران بالدمبلز

هذا التمرين يدرّب البايسبس بطريقتين، ثني الذراع عند الكوع، والتفاف الساعد، بحيث يصبح باطن الكف متجهة لأعلى.


طبّق التمرين: قف بشكل مستقيم حاملاً الدمبلز، والان ابدأ برفع يديك التي تحمل الدمبلز للأعلى بحيث تصبح راحة يديك التي تحمل الدمبل أفقية على مستوى كتفيك، ثم قم بإنزالها لأسفل لوضعية البداية، وكرر التمرين للحصول على نتيجة ممتازة.

 

نصيحة: لزيادة تحفيز الألياف العضلية خلال التمرين، احمل الدمبلز بحيث يلامس ابهامك الجزء العريض من الدمبلز، وليس من منتصفها.


سحب كيبل علوي زوجي - بايسبس

يركّز هذا التمرين على الرأس الطويل من عضلة الباي، بالإضافة إلى قمّة العضلة.


طبّق التمرين: امسك مقبضي الحبلين المتوازيين بكلتا يديك بحيث تكون ذراعيك مستقيمتين وعلى مستوى الأكتاف، بينما تحافظ على بقاء ظهرك مستقيم؛ ابدأ بثني كوعيك واسحب المقبضين بشكل جانبي وللأعلى حتى يشكل الساعدين زاوية 90 درجة مع الجزء العلوي من الذراعين، أعد يديك لنقطة البداية وكرر التمرين.

 

نصيحة: حافظ على ثبات جسمك خلال تطبيق التمرين، ولا تنحني للأمام للمساعدة في رفع الوزن.


تمرين البايسبس - سحب كيبل مستقيم

توفّر كوابل الشدّ مقاومة ثابتة خلال المدى الكامل لحركة التمرين، على عكس الدمبلز أو البار.


طبّق التمرين: امسك البار المستقيم بكلتا يديك بحيث يكون اتجاه الكفّين للأعلى والذراعين مستقيمتين ولأسفل بالقرب من الفخذين، الأن ابدأ برفع البار للأعلى بثني كوعيك وشد عضلات البايسبس حتى تصل يديك الى مستوى كتفيك، اعد يديك لنقطة البداية، وكرر التمرين.

 

نصيحة: امسك المقبض بقبضة واسعة (أوسع من مسافة الكتفين) لتركّز الجهد على الرأس القصير من الباي، بينما عليك أن تمسك البار بقبضة ضيّقة (أقل من مسافة الكتفين) إذا أردت التركيز على الرأس القصير. وثبّت الكوعين على جانبيك لتضع الجهد على البايسبس بشكل أساسي.

جد المزيد من تمارين البايسبس هنا.

 

لنتائج مضمونه وسريع ننصحك بالآشتراك بخدمة ترانسفورم مي ٦$ للشهر.

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
2.0
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين