12 أيار, 2015

كيف تختار تمرين الكارديو الأنسب لك !

تمارين الكارديو – أو التمارين الهوائية- من أهم التمارين لكل من يريد أن يعيش حياة صحية ويحافظ على رشاقة جسمه، فهي تعمل على تقوية عضلة القلب - العضلة الأهم في جسم الإنسان-، وتعتمد على حرق الأكسجين وسكّر الدمّ لانتاج الطاقة؛ تابع القراءة لتتعرف على أهم فوائد تمارين الكارديو وأنواعها، وأهم الأمثلة عليها، والتمارين الأفضل لك بينها.

 

فوائد تمارين الكارديو

  • تقوية العضلات المسؤولة عن التنفس (القلب والرئتين) وزيادة سعتهما وقدرتها على العمل.
  • زيادة نسبة الكريات الحمراء في الدم وبالتالي المساعدة على إيصال الأوكسجين لسائر الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية في الجسم كله وإيصال الاكسجين والعناصر الغذائية للخلايا، والتخلص من الفضلات الأيضية.
  • زيادة الثقة بالنفس من خلال تأثيرها على افراز هرمونات السعادة في الجسم، ومن خلال تحسين شكل وتناسق الجسم أيضاً.
  • تخلصك من الضغط و التوتر والأرق.
  • حرق الدهون.
  • تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والشرايين.

 

أنواع تمارين الكارديو

تقسّم تمارين الكارديو إلى صنفين أساسيين حسب شدّة وتنظيم التدريب إلى: كارديو بسرعة ثابتة (كأن تمشي بسرعة ثابتة لمدة نصف ساعة مثلا)، وتمارين متفاوتة الشدّة والمتمثّلة بالـ HIIT (اقرأ المزيد عنها هنا).

 

ما هو تمرين الكارديو الأفضل؟

في الحقيقة لا يوجد أفضل تمرين كارديو على الاطلاق، فلكل تمرين ونوع من الكارديو فوائده وإيجابياته، وعنما يتعلّق الأمر باختيار التمرين الأنسب لك، عليك اختيار التمرين ذلك الذي تستمع بممارسته إلى أن تصل لما تريد، وإذا كنت بحاجة لجدول تمارين متكامل لتصل لأهدافك البدنية، تعرف على كيفية بناء خطة تمارين خاصة لك.

 

أمثلة على تمارين الكارديو

المشي

يُعدّ المشي من أهم تمارين الكارديو وأكترها إستعمالا نظراً لـ: سهولته، فعاليته في حرق الدهون، مناسبته لجميع الفئات العمرية والحوامل، كونه غير مكلف ماديّاً، يمكنك أداءه في أي مكان أو على التريدميل، ويمكن أن يحرق 300 سعر حراري أو أكثر حسب السرعة ووزن الشخص.

 

الجري

للجري فوائد رائعة وقدرة أكبر على حرق السعرات، وضخ الدم في جسدك، وزيادة تسارع دقات قلبك مقارنة بالمشي، وإذا كنت في شكّ حول ما يمكن للجري أن يقدّم لك؛ إليك 10 أسباب لتبدأ بممارسة هذه الرياضة الرائعة.

 

ركوب الدراجة

ركوب الدراجة مفيد لزيادة قوة الساقين، شدّ الفخذين والأرداف، حرق الدهون وتخفيف الوزن (فهو يمكّنك من حرق سعرات قد تصل إلى 500 سعرا حراري في الساعة حسب وزنك وسرعتك)، بالإضافة إلى الفوائد الاخرى كسائر تمارين الكارديو.

 

السباحة

عدا عن كونها رياضة ممتعة جدا للكثيرين وتحرق كم كبير من السعرات الحرارية؛ تعدّ رياضة مثالية لمن يعاني من مشاكل في المفاصل، وذلك لأن مقاومة الماء لا تتسبب بالضغط الزائد على المفاصل مقارنة مع الرياضات التي تمارسها على الأرض.

 

القفز على الحبل

القفز على الحبل ممتع، منشّط للطاقة والحيوية، يحرق أكبر قدر من السعرات مقارنة مع تمارين الكارديو الاخرى في الساعة الواحدة (يمكن أن يصل إلى اكثر من 1200 سعر حراري / الساعة)، يُمكنك استخدامه كتمرين إحماء قبل التدريب، يحرّك كامل عضلات جسم وأهمها القلب.

 

صعود الدرج

يتميز تمرين صعود الدرج على الجهاز - في الجيم أو على الدرج الحقيقي- بأنه يشابه تمارين القوّة في تأثيره الإيجابي على تقوية العظام والعضلات المُستخدمة، وعلى نقيض ما هو متعارف عليه لدى الكثيرين؛ فإن صعود الدرج - وخصوصا على الجهاز- لا يشكّل مخاطر صحيّة على المفاصل والركب عند الأشخاص الأصحاء على الأقل.

 

لديك بالتأكيد العديد من الخيارات الأخرى كأجهزة الكروس والتجديف والرياضات الأخرى كرة السلة والقدم والتنس والريشة وغيرها، كل ما عليك فعله هو اختيار المفضّل لديك.

طباعة
قيّم المقال:
2.1

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين