11 نيسان, 2017

كيفية ممارسة الرياضة بعد عملية سرطان الثدي

إذا عانيت من مرض سرطان الثدي من ذي قبل فلا بد وأنك قد خضعت إلى نوع من أنواع العمليات الجراحية ، أو إلى علاج معين من أجل علاج هذا المرض ، لهذا فقد تعانين من بعض الصعوبات في حياتك اليومية ، مثل آلام في الذراعين أو الكتفين بحيث تحسين بآلام عند خلع أو لبس قميسك ، وتعتبر الرياضة من الأشياء التي يجب عليك القيام بها و هذا حتى تتخلصي من تلك الآم و تحافضي على صحتك ، خصوصا بعد الجراحة ، ولكن قبل التفكير في القيام بأي نشاط رياضي كيفما كان نوعه ، فهنالك بعض الخطوات التي يجب إتباعها حتى لا تصابي بالوذبة اللمفية أو أي نوع من الإنتفاخات و الأوجاع.

 

الرياضة بعد جراحة سرطان الثدي 

 

إحمي نفسك: في الأسابيع الأولى لك بعد إجراء عملية سرطان الثدي، عليك أن تحاولي حماية كل الجروح و المناطق الحساسة من التعرض للهواء ، وهذا حتى لا تقع لك أية مضاعفات في ما بعد ، وكذلك إذا كنت تنوين القيام بتمارين الأوزان ، فيجب عليك الحرص على ألا تحملي أوزان ثقيلة ، و إبتدئي بالقيام بتمارين سهلة بإستعمال أوزان صغيرة .

 

راجعي الطبيب: من الأخطاء الفادحة التي يقوم بها النساء بعد إجرائهم لعملية سرطان الثدي ، هي مباشرة بعد أن يشعروا بتحسن بسيط يبدؤون في ممارسة الرياضة ، وهذا خطأ لأن التمرن بشكل عشوائي قد يتسبب لك في مضاعفات لا تحمل عقباها ، ولكل شخص طريقة إستجابة مختلفة ، لهذا إستشيري طبيبك أولا ليخبرك إذا ماكان في مقدورك التمرن أولا.

 

إختاري تمرينك : في هذه المرحلة يجب أن تختاري نوع التمارين التي ستقومين بها بعناية تامة ، وهذا حتى لا تأثر سلبا على إستشفائك ، مثلا حاولي القيام بالمشي ، فهو يعتبر من أقوى و أسهل الرياضات في العالم ، أو حاولي القيام بركوب الدراجة الثابثة وهكذا لن تحتاجي إلى الإنحناء كثيرا و حتى لا تضعي كل ثقلك على ذراعيك. لهذا إختاري تمارين سهلة ولا تحتاج إلى قوة كبيرة .

 

الكثافة: في الأشهر الأولى لك بعد إجراء العملية حاولي أن تتمرني بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ومن 4 إلى 5 أيام في الأسبوع ، ولكن قبل الشروع في القيام بهذا حاولي إستشارة طبيبك الخاص ، ولأنه كما ذكرنا أن طريقة إستجابة الجسم تختلف من شخص لآخر وما ينفعك قد لا ينفع غيرك .

 

الآلام : من الطبيعي جدا بعد إجراء العملية الجراحية لسرطان الثدي أنك ستحسين بآلام وضيق في صدرك و إبطك ، لهذا لاتقلقي من ذلك . فسيزول ذلك الألم بعد مدة ، وكذلك ستشعرين بإختفاء تلك الالام عند ممارسة الرياضة.

 

تمرني ببطئ : إذا كنت تمارسين الرياضة من مدة أي حتى قبل سرطان الثدي ؛ فيجب أن تكوني حذرة في طريقة التمرن بعد إجراء العملية ولا تدفعي بجسمك إلى أقصى الحدود ، فلن تستطيعي القيام بالتمارين بنفس القوة و الطريقة التي كنت تقومين بها قبل إجراء العملية ، لهذا تمرني ببطئ ومع المدة زيدي من قوة التمرين ، وهذا حتى تسمحي لجسمك بأن يتأقلم مع التمارين مرة أخرى .

 

تمرني بشكل صحيح : عند قيامك بالتمارين حاولي أن تعيدي نفس التمرين 5 إلى 7 مرات ، و حاولي أن تقومي بكل تمرين بالطريقة الصحيحة ، و إذا واجهت صعوبة في آداء تمرين معين كنت تقومين به بطريقة عادية قبل العملية ، فعليك زيارة الطبيب فقد يصف لك الترويض الطبيي حتى تعود عضلاتك إلى العمل بشكل سليم مرة أخرى .

 

الماء : يعتبر الماء من أساسيات الحياة ، بحيث يستحيل أن يبقى شيئ حي على وجه الأرض بدون ماء ، لهذا يجب الحرص على أن تمدي جسمك بالكمية الكافية من الماء طوال اليوم ، و يجب أن تعودي نفسك على شرب الماء حتى وإن لم تشعري بالعطش و ذلك حتى تبقي جسمك رطبا ولا تعرضي نفسك إلى الجفاف . وكذلك حاولي شرب الماء بين كل تمرين .

 

تمارين التسخين : يجب عليك قبل الشروع في القيام بأي نوع من التمارين مهما كان بسيطا ، فيجب عليك أن تقومي بتمارين التسخين ؛ لأنها  تعمل على زيادة نسبة ضخ الدم في الجسم و تساعد على تليين العضلات حتى تصبح جاهزة لأي تمرين و تقلل من نبسة تعرضك للإصابة .

تمارين الاحماء والتبريد قبل وبعد الرياضة

 

كوني حذرة : عند قيامك بالتمارين حاولي ألا تجهدي نفسك ولا تحاولي أن تقلدي غيرك او أن تعاندي شخص آخر ، فأنت حالة خاصة ، لهذا إذا قمت بتمرين معين وأحسست بألم و إستمر مع ذلك الآلم ، فيجب أن تتوقفي على الفور و أن تراجعي طبيبك الخاص لتأكد من عدم وجود أي مشكلة .

طباعة
قيّم المقال:
2.3

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين