05 أيار, 2015

كيفية توزيع تمارين القوة خلال الأسبوع

 يتسائل الكثيرون حول ما هي الطريقة الأنسب لتوزيع تمارين القوّة خلال الأسبوع! هل يدربون عضلات معينة في اليوم، أم يدربون الجزء العلوي من الجسم في يوم والجزء السفلي في يوم آخر!  وفي الحقيقة ليس هناك طريقة واحدة صحيحة فقط لجدولة تمارينك حتى تصل لأهدافك البدنية؛ فتوزيع التمارين يتأثر بعدة عوامل كأهدافك من التدريب، كونك مبتدئ أم محترف في التدريب، والوقت المتاح لك للتمرين.

 

بعد أن تعرفت على كيفية بناء جدول تمارين شخصي لك من الصفر، إليك أكثر الطرق شيوعاً في توزيع تمارين القوة، واختر منها ما يناسبك ويطابق احتياجاتك.


1- برنامج اليومين

يقوم هذا البرنامج على تمرين الجزء السفلي كاملا في يوم ثم الجزء العلوي في يوم آخر، وهو يعتبر برنامج جيد لمن يملكون وقت معتدل لممارسة التمارين، ولمن يسعى كذلك لتكبير وتضخيم العضلات، فتوزيع التمارين بهذه الطريقة يسمح للعضلات بالاستشفاء والنمو إلى أن يحين موعد تدريبها مجدداً. وهذا مثال عليه:

 

اليوم الأول: تمارين الأرجل (الفخذ الأمامية والخلفية وبطة الساق)، الظهر والبطن السفلى

اليوم التاني: تمارين الصدر، الأكتاف؛ الباي والتراي، الظهر والبطن العلوية

 

يمكنك إختيار يومين في الأسبوع لتطبيقه لا يتوجب عليك التمرن يومين متتاليين، أو يمكنك التدرب أكثر من يومين إن كنت تريد شدّة تدريب أعلى، بحيث يكون تدريب الجزء السفلي بمثابة يوم راحة نسبة إلى تمارين الجزء العلوي.

 

2- برنامج الثلاثة أيام

 هذا البرنامج جدا معروف ومستخدم ضمن فئة واسعة جدا من المتدربين، ولمختلف الأهداف البدنية كحرق الدهون أو زيادة القوة أو تكبير العضلات (اذا كان هدفك تكبير العضلات فالأفضل التدريب يوم بعد يوم)، وهو برنامج يتيح لك العدي من الخيارات من حيث تدريب العضلات، فيمكنك تدريب كامل الجسم، أو مجموعات عضلية معينة. وكمثال عليه:

 

اليوم الأول: تمارين الصدر والبطن والفخذ الخلفية وبطة الساق.

اليوم الثاني: تمارين الفخذ الأمامية والظهر والبايسبس والرسغين.

اليوم الثالث: تمارين الأكتاف والترايسيبس والأرداف.

 

يوجد العديد من أنواع جولات أو مجموعات التدريب، تعرف عليها واستخدم نوع مختلف منها كل حين والآخر؛ لتجعل تدريبك ممتع أكثر ومتجدد باستمرار.


3- برنامج الأربعة أيام أو أكثر

ويعتبر هذا الروتين أكثر إستعمالا لمن لهم خبرة نوعا ما في رفع الأثقال، ولمن يسعون للتضخيم أو زيادة القوة، فهو يعطي اهتمام أكبر لكل مجموعة عضلية على حدى، حيت أنه يُمَكنك من تمرين مجموعة عضلية لوحدها أو تمرين عضلة كبيرة (كالظهر والصدر والفخذين) مع عضلة صغيرة وهو برنامج جداً فعال، وهذا نموذج منه:

 

اليوم الأول: تمرين الأرجل مع الساعدين.

اليوم الثاني: تمرين الظهر والبايسبس .

اليوم الثالث: تمرين الصدر والترايسبس .

اليوم الرابع: تمرين الأكتاف وبطة الساق.

 

يُفضّل تمرين العضلات الكبيرة أولاً لأنها تتطلب قوة وطاقة أكبرفي التمرين، وبعد ذلك مرّن العضلات الصغرى والتي غالبا ما تكون هي العضلات المساعدة في التمرين، فمثلا في تمارين الصدر كالضغط، تكون الترايسبس هي العضلة المساعدة للعضلة الصدرية الكبيرة، لذا يمكنك اعتماد ذلك كأسلوب للتمرين. هذا البرنامج مفيد كذلك لمن هم محدودون جداً في الوقت المتاح لجلساتهم التدريبية.

 

 

تختلف البرامج التدريبية باختلاف الأهداف والوقت المتاح للتدريب والمدرّبين حتى، وما قد يناسبك أنت في التدريب قد لا يناسب غيرك، لكن حاول أن تغير طريقة جدولة التمارين بين الحين والآخر – كل شهر إلى شهرين مثلا-، فهناك عامل مهمّ في تحفيز نمو العضلات وهو عامل المفاجأة، أي أن تغيير روتين التدريب يساعد بشكل ايجابي في نمو العضلة وتكيّفها مع لتدريب والضغط الذي تعرضها له.

 

هل تحتاج أي مساعدة في الوصول لأهدافك البدنية، اطرح أسئلتك واستفساراتك على منتدى فتنس يارد.

طباعة
قيّم المقال:
2.1

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين