24 كانون الأول, 2015

فوائد و طريقة استعمال الكرياتين

الكرياتين هو حمض عضوي أساسي ويقوم بمد الطاقة إلى الخلايا بالعضلات أثناء التمارين الشاقة ، يتم إنتاج الكرياتين في الجسم بشكل طبيعي ، كما أنه يتواجد بكميات جد قليلة في المنتجات الحيوانية.

على الرغم من أن الكرياتين ليس من المغذيات الأساسية إلى أن الجسم قادر على توليفه كما أن الكرياتين يعتبر من أكثر المكملات الغذائية إستعمالا و ذلك لأنه توجد العديد من الأدلة التي تأكد على أنه قادرعلى تحسين الأداء أثناء التمارين ، كما أنه يعتبر آمن للاستخدام من قبل العديد من الرياضيين.

 

فوائد الكرياتين:


1- زيادة حجم العضلات : يمكن للمكونات الغذائية الخاصة بالكرياتين على أن تزيد من كمية الماء المخزن بالعضلات وبالتالي زيادة في حجم و شكل العضلات ، كما أن الكرياتين قادر على زيادة حجم الكتلة العضلية مع الوقت وذلك دون إكتساب أية دهون ، هذا بالإضافة إلى قدرته على زيادة القوة و القدرة على رفع أوزان أكبر وبالتالي زيادة في الألياف العضلية التي يتم إتلافها أثناء التمرين وهذا يعني تضخيم العضلات بطريقة غير مباشرة.

 

2- زيادة القوة :هنالك عدة أبحاث أجريت على مجموعة من الرياضيين الذين يستعملون الكرياتين عن طريق الفم أنه لاحظوا زيادة في القوة و التحمل أثناء ممارسة التمارين عالية الشدة.

 

3- الإستشفاء العضلي : الكرياتين يتمتع بخاصية مفيدة جدا لكل لاعبي كمال الأجسام وهي المساعدة على الإستشفاء العضلي في وقت قصير، مما يجعل منه مكمل جد ضروري بعد التمارين.

 

4- فوائد الكرياتين على العظام : باحثين في معهد بيولوجيا الخلية في سويسرا وجدوا أنه من الممكن إستعمال الكرياتين في المساعدة على علاج الكسور وكذلك هشاشة العظام ، وإستنادا إلي هذه الأبحاث اكتشفوا أن الكرياتين قادرعلى زيادة نشاط الفوسفاتيز القلوية والتي تعتبر علامة جد مهمة من أجل نمو العظام.

 

من يمكنه الإستفادة من الكرياتين؟!

لاعبو كمال الأجسام و رفع الأثقال.

كبار السن.

الذين يعانون من الأمراض العصبية.

الذين لديهم مستويات منخفضة بشكل طبيعي من الكرياتينين (مثل النباتيين)

 

كيفية إستعمال الكرياتين:

هنالك عدة أنواع من الكرياتين ، ولكن الطريقة تبقى واحدة مع كل الأنواع.

هنالك من يتبع طريقة 'مرحلة التحميل' وذلك بإستهلاك 20 غرام من الكرياتين في اليوم لمدة 5 إلى 7 أيام وبعد ذلك يتبعون' مرحلة الصيانة' وذلك بإستعمال حوالي 3 إلى 4 غرام من الكرياتين في اليوم وذلك لأن هنالك أبحاث تؤكد على أن هذه الطريقة تعمل على زيادة إستفادة الجسم من الكرياتين بشكل أفضل و أقوى.

 

الأعراض الجانبية للكرياتين:

على العموم لا توجد أية أعراض جانبية ثم إثباتها على الرياضيين الذين يتمتعون بصحة جيدة قبل إستعمال الكرياتين ، لذلك فإستعماله آمن بالنسبة لمن لا يعانون من أية مشكل صحية. ولكن إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية فهذه هي الأعراض التي قد تتعرض إليها مثل ( مشاكل في الكلى ، مشكل في الكبد و زيادة في نسبة التعرض للإصابة )

لذلك ينصح بزيارة طبيب حتى تتأكد على أنك بصحة جيدة قبل الشروع في إستعماله ، وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة فإن إستعماله آمن
طباعة
قيّم المقال:
2.0
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين