11 نيسان, 2017

طرق عملية و بسيطة للتخلص من آلام العضلات

إذا كنت تتمرن منذ فترة طويلة فلابد أنك جربت الإحساس بآلام في عضلاتك بعد الإنتهاء من حصة تدريبية كثيفة و ناجحة، هذا الألم يحدث جراء التمزقات التي تحدث داخل الأنسجة العضلية بسبب التمرين . عادة ما يستمر هذا الألم لمدة يومان أو ثلاثة أيام كأقصى حد . ولتتخلص من ذلك الألم هنالك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها أثناء و بعد التمارين التي ستساعدك على التخلص من آلام العضلات في وقت سريع .

 

تخلص من آلام العضلات قبل التمارين .

 

تمارين الإطالة: القيام ببعض من تمارين و حركات الإطالة قبل البدأ في الحصة التدريبية عامل مساعد للحماية و الحد من آلام العضلات و ذلك لأنها تعمل على تجهيز جسمك و عضلاتك للمجهود الذي ستبذله بعد قليل.

 

وهذه مقالة حول ضرورة تمارين الإطالة

  

التسخين : الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص هو أنهم يبدأون في التمرن مباشرة دون القيام بأية تمارين تسخينية للجسم و العضلات وهذا لن يزيد من آلام العضلات بعد التمرين فقط بل سيزيد من نسبة تعرضك للإصابة كذلك ، لهذا قبل الشروع في أي مجهود عضلي حاول القيام بالتسخينات الضرورية للحرص على أن جسمك أصبح جاهز للقيام بذلك المجهود . ومن أسهل طرق التسخين.  الجري لمدة 5 إلى 10 دقائق أو القفز على الحبل فهذا يعمل على الرفع من مستوى ضخ الدم في الجسم و زيادة ليونة العضلات حتى تحمي نفسك من التعرض للإصابة. وبالتالي ستحد من الشعور بآلام بعد الإنتهاء من حصتك التدريبية.

 

التمرن بطريقة صحيحة : من الأشياء الشائعة في صالاتنا التدريبية وهي تجد العديد من الأشخاص يتمرنون بأوزان كبيرة ولكن بوضعية خاطئة فهذا سيؤدي إلى آلام في العضلات وقد يتسبب لك في مشكل قد لا تحمد عقباها ، لذلك حاول أن ترفع أوزان أنت قادر عليها ، فمن الأحسن أن ترفع 20 كيلوغرام في تمرين الصدر بطريقة سليمة بدلا من رفع 100 كيلوغرام بطريقة سيئة فجسمك و عضلاتك تستفيد من تمرين 20 كيلوغرام  أكثر من 100 كيلوغرام  فالمهم ليس الوزن ولكن الأهم هو الوضعية الصحيحة.

 

تخلص من آلام العضلات بعد التمارين :

 

حمام ثلج : بعد الإنتهاء من حصة تدريبية كثيفة ناجحة حاول القفز مباشرة في حمام ثلج لمدة 10 دقائق فالأبحاث قد أضهرت على أن حمام الثلج له القدرة على الحد من آلام و إنتفاخ العضلات . لهذا يجب على كل لاعبي كرة القدم بعد الإنتهاء من المباراة ان يجلسون في حمام الثلج. وإذا كانت الصالة الرياضية التي تتمرن بها لا تحتوي على حمام ثلج فحاول أن تستحم بالماء البارد فله نتائج قريبة بحمام الثلج

 

 

تسخين العضلات : بعد الإنتهاء من الحصة التدريبية و الذهاب للبيت حاول أن تضع وسادة تدفئة أو أي شيئ ساخن على عضلاتك كأنك تعمل تدليك للعضلات ، فذلك يعمل على زيادة نسبة تدفق الدم في كامل الجسم و بالتالي ستحد من الشعور بآلام العضلات في الأيام المقبلة.

 

تناول الأناناس أو التوت: الأناناس و التوت معروفان بكونهما يحتويان على مضاضات للإلتهابات لذلك فإن تناول إحدى هذه الفواكه بعد الإنتهاء من الحصة التدريبية سيعمل على مساعدتك على التخلص من آلام العضلات بدون شك .

 

آلام العضلات هو شيئ طبيعي و يحدث مرات عديدة خصوصا إذا بدأت حديثا في التمارين الرياضية ، لذلك لا تشغل نفسك بالأمر كثيرا فكما ذكرنا سيبقى ذلك الألم لمدة 3 أيام كأقصى حد ، فقط عليك أن تأخد بعين الإعتبار أنه لا يجب تمرين نفس العضلة ولازلت تشعر بآلام بها ، مثلا لو قمت بتمرين عضلة الصدر اليوم وفي اليوم الموالي شعرت بآلام في صدرك ، فلا يجدر بك أن تتمرن عضلات الصدر مرة أخرى حتى تحقق إستشفاء عضلي كامل ، عند إذن يمكنك أن تمرن عضلات الصدر مرة أخرى .

طباعة
قيّم المقال:
2.7

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين