13 كانون الأول, 2015

رياضة اليوغا, فوائدها, و أنواعها

اليوغا هي نوع من أنواع التمارين التي تعمل كمنشط فعال للجسم وكذلك تعمل على التخلص من الكسل و الإجهاد ، كما لها العديد من الفوائد النفسية و الجسدية.

ولكن أنواع اليوغا عديدة مما يجعل إختيار واحد من أنواعها ليس سهلا، كما يصعب إختيار النوع المناسب لك، لذلك في هذا المقال سنتعرف عن أشهر أنواع اليوغا مع ذكر فوائدها وهذا حتى يتسنى لك إختيار الأنسب لك.

 

أشتانجا

هذا النوع من اليوغا مستمد من تعاليم يوغا قديمة حيت ترتبط كل حركة يوغا إلى التنفس كما أنها تمتاز بصرامة في الممارسة ، كما أن أشتانجا تعتمد على القيام بالحركات بشكل متتابع و منظم ، أي لا يوجد وقت مستقطع بين الحركات كما أن طريقة التنفس في هذا النوع من اليوغا يعمل على السيطرة على العقل وبالتالي التحكم في تذفق الهواء في الجسم مما يعمل على زيادة اللياقة و القوة أثناء التمرن.

 

بيكرام / اليوغا الساخنة

يمتاز هذا النوع من اليوغا بممارسته في غرف ساخنة بدرجة حرارة مرتفعة نوعا ما ، من الأكيد أن هذا النوع من اليوغا سيجعلك تتعرق ، البيكرام تقوم على ممارسة حوالي 26 حركة أو تمارين أما  اليوغا الساخنة فيمكن أن تزيد عنها قليلا ، و ممارسة هذا النوع من اليوغا في غرف ساخنة فإن ذلك يساعد على زيادة لياقة جسمك و وتخليصه من السموم.

 

هاثا

هاثا تعني كل نوع يوغا يعمل على تعليم الممارس الحركات بحيت يعطيك مقدمة للمواضع و الحركات

الأساسية وبعد ذلك تختار الحركات التي تفضلها ، لذلك تعتبر يوغا الهاثا هي الأفضل لكل مبتدئ.

 

كونداليني

يعتمد هذا النوع من اليوغا على القوة الروحية و الجسمانية مما يساعد على زيادة قوتك العقلية بحيث يتم توجيه تدفق الطاقة إلى الوضعيات عند التأمل.

 التنفس  مع ترديد بعد الكلمات التي تساعدك على التأمل.

 

الكريبالو

يسمونها اللطيف في الطبيعة وهي تعمل على التمكين الذاتي ، في ثلاث وضعيات, لذلك فإن إدخال الكريبالو إلى روتينك اليومي سيجعلك على علاقة جيدة مع جسمك وستعلمك كيف تقوم بإكتشاف ذاتك.

 

ريستوراتيف

يعمل هذا النوع من اليوغا على شكل ملطف و مريح وذلك لأنها تساعدك على أن تتجدد بشكل أفضل من النوم وبالرغم من أنها تحتوي على خمسة حركات فقط في كل حصة إلى أنها تبقى أفضل خيار لكل من يعاني من إصابة أو يطمح إلى إعادة تأهيل نفسيته من جديد.

 

يوغا السلطة

يعمل هذا النوع من اليوغا على تجنيد و إستخدام كل عضلات الجسم دون إستثناء ، مما يعمل على الرفع من معدل الأيض لديك مما ينتج عنه حرق كمية كبيرة من الدهون ، كما أنها تعتبر من أصعب أنواع اليوغا بحيث تكون صعبة حتى على الرياضيين ، ولكنها تبقى الخيار الأفضل  لكل من يطمح لخسارة الوزن.

 

يوغا قبل الولادة

هذا النوع مثالي للأمهات المستقبليات ، بحيت تعمل على تحسين الوضع وزيادة قوة الحوض وكذلك تساعد على التمرن على الطريقة المثلى لتنفس  من أجل التخلص من الألم عند الولادة ، مما يجعل من هذا النوع من اليوغا طريقة أكثر من رائعة للحفاظ على الرشاقة في مرحلة إنتظار مولود جديد و استعادة الرشاقة حتي بعد الولادة.

 

كانت هذه بعضا من أكثر أنواع اليوغا إنتشارا و إتباعا حول العالم ، كما أسلفنا فلليوغا فوائد عديدة على الجميع ، ولكن فقط إحرص على إختيار النوع المناسب معك و مع هدفك من اليوغا وذلك حتى تحقق الإستفادة القصوى منها
طباعة
قيّم المقال:
1.6
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين