12 شباط, 2017

الجلوتامين! ما هو ما هى فوائده و ما هى أضراره للاعبى كمال الاجسام؟

يعتبر الجلوتامين الحمض الأميني الرئيسي في عضلاتك ، بحيت تتكون 61% من عضلاتك من الجلوتامين. يتألف الجلوتامين من 16% من النيتروجين مما يجعل منه الناقل الرئيسي للنيتروجين في الجسم.  

أثناء التمارين الكثيفة فإن جسمك يقوم بإستنفاد الجلوتامين  بشكل كبير مما يؤدي إلى شعورك بالتعب و يقلل قوة تحملك و كذلك يزيد من مدة إستشفاء عضلاتك و حتى تعود نسبة الجلوتامين إلى مستواها الطبيعي في الجسم قد تحتاج إلى مدة 66 أيام حتى تعود النسبة لما كانت عليه.

فماهي فوائد الجلوتامين ؟

وكيف يجب إستعماله؟

وهل له أضرار؟

 

فوائد الجلوتامين

الجلوتامين يلعب دورا أساسيا في تفكيك البروتين و تضخيم الخلايا و كذلك تسريع عملية الإستشفاء العضلي ،ليس هذا فقط بل إن الجلوتامين يساعد على زيادة إفراز الجسم لهرمون التيستوستيرون والذي يساعد على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم و بناء العضلات في نفس الوقت.

مما يجعل منه الخيار الأمثل بالنسبة للأشخاص الذين يريدون التنشيف و التخلص من الذهون الزائدة مع الحفاض على كتلة عضلية صافية

كما أن الأمعاء في حاجة للجلوتامين من أجل الحفاض على الجهاز الهضمي ، لذلك لاعب  كمال الأجسام يجب عليه إستهلاك هذا المكمل الغذائي و ذلك لأنه أثناء التمرين يفقد الجسم الجلوتامين لذلك عليك تناول الجلوتامين على شكل مكمل غذائي ليس فقط من أجل بنا العضلات بل من أجل الحفاض على صحتك و حماية نفسك من الأمراض و تقوية نضامك المناعي.

 

كم يحتاج جسمك جلوتامين في اليوم

بشكل عام فلاعبي كمال الأجسام يحتاجون من 10 إلى 15 غرام من الجلوتامين في اليوم ، ويجب أن تستهلك هذه الكمية مقسمة على مرتين أو ثلاثة أي 5 غ في كل مرة طوال اليوم . كما يجب أن تأخد بعين الحسبان على أنك يمكن أن تكون تستهلك الجلوتامين من مصادر أخرى مثل الطعام العادي أو المكملات الأخرى فهنالك مكملات غذائية أخرى تحتوي على الجلوتامين  مثل الواي بروتين و السيرياس ماس ، لذلك إقرأ مكوناتها الخاصة حتى تعلم كم تستهلك في اليوم.

ويعتبر أفضل وقت لإستعمال الجلوتامين هو في الصباح و بعد التمرين و قبل الخلود للنوم.

 

الأضرار الجانبية للجلوتامين 

هل يجب القلق عند إستعمال الجلوتامين ؟ لا وكما أضهرت الأبحاث أنه لا توجد أية أضرار على المدى البعيد على الصحة وذلك لأن الجلوتامين يتواجد في الجسم بشكل طبيعي . ولكن كباقي المكملات الغذائية فإن إستعمال الجلوتامين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل من أشهرها وجع البطن ، لذلك يجب إحترام الكميات الموصى بها في العلبة الخاصة و لا يجب إستعماله لمن هم أقل من 18 سنة.

 

لماذا يجب إستعمال الجلوتامين

على الرغم من أن الجلوتامين هو مكمل ضروري للاعبي كمال الأجسام ، إلى أن له عدة فوائد أخرى فهو ضروري للحفاظ على وظيفة الأمعاء والمساعدة في الاستجابة المناعية كذلك . فعندما يتم تفكيك الجلوتامين في الجسم والعضلات فهو يطلق في مجرى الدم ويتم نقله إلى  الكلى  و الكبد و الأمعاء الدقيقة وخلايا الجهاز المناعي حيت يلعب دورا مهما هناك.

 

كما أشرنا فإن الجلوتامين له فوائد عضيمة على لاعبي كمال الأجسام فهو يساعد على تسريع الإستشفاء العضلي و بالتالي تضخيم العضلات بشكل سريع و يزيد من نسبة حرق الذهون في الجسم مما سيساعدك على حرق الدهون و بناء العضلات في نفس الوقت ، ليس هذا فقط بل له فوائد على الصحة بصفة عامة. فقط إحترم طريقة الإستعمال الموصى بها من طرف الشركة المصنعة للمنتوج حتى لا تتعرض لأية أضرار جانبية و إذا ماكنت تستعمل أي دواء لعلاج مرض مزمن ، فوجب إستشارة طبيبك الخاص للحرص على عدم وجود أية تفاعلات كيميائية في ما بينهما.

طباعة
قيّم المقال:
2.2

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين