11 نيسان, 2017

الجري فوائده وهل حقا يأثر سلبا على الركبتين

 

من أقوى تمارين الكارديو والرياضة بصفة عامة هي الجري ، فالجري يعمل على تقوية أهم عضلة في الجسم وهي القلب ، وكذلك يساعد على زيادة قوة و قدرة تحمل الجسم ، و يساعد على حرق الدهون . ولكن هنالك من يقول أن 67% من الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري هم معرضون للإصابة . في هذه المقالة سنتعرف هل فعلا الجري يؤثر سلبا على الركبتين و كيف تحمي نفسك إذا ماكنت من محبي رياضة الجري .

كيف تختار تمرين الكارديو الأنسب لك !

 

 

هل الجري مضر لركبة

 

 

منذ عدة عقود ثم كتابة العديد من المواضيع و المقالات حول الأضرار على الركبة التي قد تنجم عند ممارسة الجري أو المشي السريع خصوصا إذا ما كان ممارسة الجري بشكل مستمر و بكثرة . ومن أهم تلك المشاكل إلتهاب المفاصل الذي يؤدي إلى هشاشة العظام . ولكن مع التطور الذي وصل إليه الطب قامو ببعض الفحوصات على من يعانون من إلتهاب المفاصل و هشاشة العضام وتبين أن جلهم لا علاقة له مع الجري ولم يكن يمارس أية رياضة بصفة عامة .

 

ومن جهة أخرى قامو بإجراء فحوصات على رياضيين محترفين في رياضة الجري تبيين أنهم لا يعانون من إرتفاع في نسبة الإصابة بهشاشة العضام .

الغريب أن 19 إلى 29% من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الركبة و المفاصل يعانون من الوزن الزائد ، الشيئ الذي يمكن التخلص منه عن طريق الجري . كما أن العوامل التي قد تتسبب في مشاكل الركبة و إلتهاب المفاصل هي لها علاقة بالجنس و الوزن و الجينات الخاصة بالإنسان وليس بالضرورة بسبب رياضة الجري .

 

ووفق دراسة حديثة قامت بها المجلة الأمريكية للطب الرياضي على لاعبين محترفين في رياضة الجري حيت قامو بفحص صحة و قوة الأرجل و و الكاحلين و المفاصل الخاصة باللاعبين وتبين على أنه لا فرق بينهم وبين الأشخاص الذين لا يمارسون رياضة الجري بتاتا . وأنهم لا يعانون من أية أعراض لهشاشة العظام أو الإلتهابات .

 

الجري مفيد لصحة  مفاصلك

 

حسب دراسة سويدية أكدت على أن الرياضات مثل الجري أو المشي تحسن من صحة الغضروف المتواجد بالمفاصل ، أي على العكس الجري يقوي المفاصل و الركب وليس كما يقال أنها تؤثر سلبا على الركب. الجري يعتبر من أقوى الرياضات وأسهلها ممارستا فلا تحتاج إلى مكان خاص . أو صرف مبالغ كبيرة من المال حتى تمارس الجري ..

 

 

كيف تحمي نفسك عند الجري

 

كما ذكرنا أن الجري بحد ذاته لن يتسبب لك في مشاكل بالركبة ، ولكن الطريقة و المكان الذي تجري فيه قد يكون عاملا من العوامل التي قد تعرضك للمشاكل في الركبة أو التعرض لإصابات أخرى ، لهذا قبل الجري أولا يجب أن تختار حذائا مناسبا للجري ، فلا يمكن الجري في أي حذاء ، فيجب أن يكون الحذاء رياضيا وخفيف الوزن و لينا حتى لا يؤذي رجلك عند الجري . وكذلك يجب أن تختار الجري في أماكن مستوية فلا يمكنك الجري في أماكن بها حجر أو حصى فكل ذلك يؤذي رجلك وقد يتسبب لك في إصابات أقلها السقوط . وحاول ألا تجري بشكل يومي و خد أياما للراحة حتى تسمح لجسمك بالإستشفاء و الإستعداد للحصة القادمة .

وقبل الذهاب للجري حاول تناول وجبة غنية بالكاربوهدرات حتى تمد جسمك بالطاقة التي تحتاج إليها ، و دائما خد معك قنينة ماء صغيرة حتى تبقي جسمك رطبا طوال مدة الجري .

 

طباعة
قيّم المقال:
2.1

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين