16 شباط, 2017

الام اسفل الظهر تخلص منها بهذه التمارين

الام اسفل الظهر 

العديد من الاشخاص يعانون من اوجاع والام الظهر، هناك عدة اسباب لالام اسفل الظهر منها  مرضية كانزلاق الغضروف والدكس، ومنها من اسلوب الحياه والجلوس لفترة طويلة او التعب بشكل عام، هذا المقال يقدم لك تمارين تساعد في علاج الام اسفل الظهر وتخفيفها الغير مرضية، لذلك ان كان لديك انزلاق غظروفي او دسك يرجى مراجعة الطبيب قبل ان تقوم بهذه التمارين.

هذه التمارين لا تغني عن زيارة الطبيب يجب زيارة الطبيب إذا ما كنت تشعر بآلام منذ وقت طويل حتى يشخص حالتك و يصف لك علاجا مناسبا. أما إذا كنت تشعر بآلام الظهر من الحين و الآخر فيمكنك أن تجرب هذه التمارين و أكيد أنها ستساعدك . كما أن هذه التمارين قد تأتي بنتيجة معك و قد لا تفيد شخصا آخر و ذلك لأن طريقة إستجابة الجسم لهذه التمارين تخلتف من شخص إلى آخر  . فقط إحرص على القيام بالتمارين كما شرحناها وستساعدك مع الوقت.

تمارين علاج الام اسفل الظهر 

Lie face down or prone

عندما تستيقظ في الصباح مباشرة عليك أن تستلقي على بطنك وجعل وجهك على الفراش أو الأرض ، فبهذه الطريقة أن تعمل على زيادة مستوى تقوس أسفل الظهر ، هذا الأخير الذي يساعد على إعادة نواة الظهر إلى مكانها الطبيعي مما سيقلل من آلام الظهر مع الوقت. حاول القيام بهذا التمرين كل صباح.

 

Sphinx pose

هذا التمرين جد مفيد للتخلص من آلام الظهر ، كما أنه سهل كل ما عليك هو الإستلقاء على بطنك و وضع ذراعيك للأمام مع رفع رقبتك لفوق حتى يتقوص الظهر . قم بالعملية لمدة 2 إلى 4 ثواني ثم أنزل رأسك إلى الأرض وأعد الكرة 12 إلى 16 مرة . ويمكنك القيام بهذا التمرين كل بضع ساعات فهو مفيد جدا في ترتيب فقرات الظهر حتى تتخلص من كل تلك الآلام التي تشعر بها و أكيد ستلاحظ الفرق بعد أول أسبوع.

 

Yoga Cobras

إستلقي على الأرض و ضع وجهك في الأرض ثم قم بوضع يديك بجانب كتفيك و حاول أن ترفع رأسك إلى أقصى حد إلى أن تتمدد دراعك بشكل كامل ، أو حتى ينثني ظهرك كليا . حافظ على هذه الوضعية  من 2 إلى 4 ثواني ، ثم أعد الكرة مرة أخرى من 6 إلى 8 مجموعات ويمكنك القيام بهذه التمرين كل ساعتين.

إذا شعرت أن الألم إنتقل من الأرجل إلى الظهر أو العكس ، فهذه إشارة جيدة بأن التمرين مفيد . و حتى إذا لم تكن تشعر بشئ فقط تابع القيام بالتمرين.

 

Standing Extensions

قف وضع كلتا يديك وراء خصرك و إدفع جيدا بيديك عضلات المؤخرة حتى ينثني أسفل ظهرك بشكل كامل وحافظ على تلك الوضعية لمدة 2 إلى 4 ثواني و أعد الكرة 6 إلى 8 مرات . ويمكنك أن تعيد التمرين كل ساعتين فهو سهل جدا ولا يحتاج وقتا طويلا لأدائه و هذا التمرين يمنع الدسك من الخروج و ذلك عن طريق الحفاظ على إستقامة العمود الفقري لديك.

 

The Cat-Cow or Cat-Camel

إجلس على ركبتيك في الأرض ثم ضع يديك كأنك تقوم بتمرين الضغط ، خد نفسا عميقا و إرفع رأسك عاليا مع ثني ظهرك إلى أقصى حد  ثم أخرج النفس و ضع رأسك على الأرض مع ثني ظهرك للأعلى إلى أقصى حد.

هذا تمرين مفيد جدا لعلاج آلام الظهر ويمكنك القيام بهذا التمرين كل صباح حتى تبدء يومك بنشاط و حيوية.

السكوات

سبق و ذكرنا فوائد السكوات وكيف تعمل على تمرين عضلات الجسم كاملا . فمن فوائد السكوات أنها تعمل على تقوية فقرات الظهر و تبقيها مستقيمة . يمكنك القيام بتمرين السكوات عن طريق وضع كرسي وحاول النزول وكأنك ستجلس على الكرسي . و إذا كنت تجده سهلا فيمكنك القيام بالسكوات بشكل كامل أي أنزل بشكل كامل إلى أن تقترب إلى لمس الأرض . المهم هو الوضعية الصحية لأنه إذا ما قمت بالتمرين بطريقة خاطئة ستزيد من مشاكل و آلام الضهر بدل علاجها و التخلص منها.

 

 

طباعة
قيّم المقال:
3.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين