11 نيسان, 2017

الإجابة عن أهم 10 أسئلة حول رياضة كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام هي عبارة عن بحر لا حدود له ، في كل يوم تظهر معلومة جديدة و يتوصل العلماء إلى شيئ جديد يحسن أدائك ونتائجك ، لهذا إذا قال لك أي شخص أنه يعلم كل شيئ حول هذه الرياضة فهذا يعني أنه حقا لا يفقه شيئا ، فحتى كبار أبطال هذه الرياضة تجدهم يقومون بتعيين مدرب خاص ليساعدهم على التجهيز للبطولات على الرغم من أنهم يعلمون الكثير عن الرياضة ، وذلك لأن لكل شخص رأي مختلف وطريقة تدرب مختلفة . لهذا في هذه المقالة سنستعرض مجموعة من أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس وسنحاول أن نجيب عليها .

أشهر 10 أسئلة حول كمال الأجسام  

 

الفرق بين التمارين الكبيرة وتمارين العزل؟

يقصد بالتمارين الكبيرة تمرين السكوات و الرفعة الميتة و البنش بريس و الميليتاري بريس . هذه التمارين تعمل على إستهداف عضلة عضلة خلال تمرين واحد .

تمارين العزل عبارة عن تمارين صغيرة تعمل على إستهداف عضلة معينة بنسبة كبيرة مثل تمارين البايسبس و أو الترايسبس .

 

 

لماذا ينصح بتمرين السكوات و الرفعة الميتة ؟

إذا كنت تتمرن منذ مدة فلا بد أن قام أحد ما بنصحك في الصالة الرياضة بالقيام بتمرين السكوات و تمرين الرفعة الميتة ، وهذا لأن هذه التمارين تعتبر عمود تمارين كمال الأجسام فلا يمكنك بناء عضلات أرجل قوية دون القيام بتمرين السكوات ، وكذلك لا تحلم بالحصول على عضلات ظهر واسعة دون القيام بالرفعة الميتة . وهذا لأن هذه التمارين لا تعمل على تقوية عضلة واحدة بل هي تقوم بإستهداف جميع عضلات الجسم في تمرين واحدة ، لهذا لا يجب إهمالهما.

 

 

كم عدد الجولات و التكرارات التي يجب القيام بها ؟

هذا السؤال ليس له جواب محدد فذلك يختلف من شخص لآخر و كذلك على حسب هدفك الخاص ، ولكن ينصح دائما بالتنويع بين التكرارات و الجولات و كذلك الأوزان التي تستعملها في كل تمرين حتى تحقق أحسن نتيجة ولكن على العموم هنالك قاعدة يمكنك إتباعها وهي :

 

قم بـ 3 إلى 5 جولات و 4 إلى 6 تكرارات من أجل زيادة القوة .

قم بـ 3 إلى 4 جولات و 8 إلى 10 تكرارات من أجل زيادة حجم العضلات .

قم بـ 4 إلى 6 جولات و 12 إلى 15 تكرارات من أجل زيادة قوة الإحتمال .

 

 

كم مدة الراحة المثالية بين الوجبات ؟

كذلك هذا السؤال تختلف إجابته على حسب هدفك الخاص و كذلك حسب التمرين الذي تقوم به ، ولكن أي ما كانت المدة التي تأخدها يجب أن تحافظ عليها ولا تقم بتغيرها من أسبوع إلى آخر . وكذلك هنالك قاعدة في هذا الخصوص التي يمكنك إتباعها وهي :

 

90 إلى 120 ثانية في التمارين الكبيرة .

60 إلى 90 ثانية في تمارين العزل.

60 إلى 30 ثانية للتمارين بالأوزان الخفيفة .

 

 

أتتمرن منذ مدة ولكن لا توجد نتائج ؟

الكثير من الأشخاص يتمرنون من مدة طويلة ولم يحصلو على أية نتائج ملحوظة في وقت تجد شخص تمرن 6 أشهر فقط وجسمه تحول بشكل كلي . السبب في هذا ليس التمرين أو برنامج التمارين ، السبب هنا هو التغذية فالتغذية تمثل 70 % من معادلة نمو العضلات أما الساعات التي تقضيها في التمارين أو الراحة فهي لا تتجاوز 30 %. لهذا إذا كنت تتمرن منذ مدة ولكن لم تجد النتيجة المرجوة ، فراجع حميتك الغذائية .

 

 

لم أعد قادر على حمل وزن أكبر ؟

إذا أصبحت محصورا في وزن معين ولم تعد قادرا على زيادة هذا الوزن مثلا لم تعد قادرا على حمل أكثر من 80 كيلو في تمرين الصدر ، فجرب هذه الطريقة .

1: خد أسبوعا للراحة ولا تقم بهذا التمرين أبدا ، أو لا تمرن عضلة الصدر بشكل كامل .

2: قم بتخفيض الوزن العادي لك أي بدل إستعمال 80 كيلو قم بالتمرين بإستعمال 30 كيلو فقط مثلا .

3: بعد هذا قم بالبدئ على زيادة الوزن شيئا فشيئا إلى أن تصل إلى 80 كيلو مرة أخرى .

4: الآن جرب وزن 85 كيلو وستلاحظ أنك قادر على رفع الوزن بسهولة .

5 خطوات فعالة لتحسين آدائك خلال التمارين


 

كيف أظهر عضلات البطن ؟

عضلات البطن لا علاقة لها بالتمارين ، فهنالك من يظن أنه كلما قام بتمارين البطن بشكل أكبر كلما ظهرت عضلات البطن في وقت أسرع وهذا خطأ . لأن عضلات البطن لها علاقة بنسبة الدهون في الجسم و إذا كانت لك نسبة دهون عالية فعليك أولا أن تعمل على حرق تلك الدهون عن طريق إتباعك لبرنامج رجيم و تمارين الكارديو ، بعد ذلك ستلاحظ أن عضلات البطن بدأت في الظهور .

 

 

لا أستطيع القيام بتمرين العقلة؟

إذا كنت ممن لايستطيعون القيام بعدة واحدة من تمرين العقلة فإليك الحل.

كل ما عليك هو أن تأتي بكرسي وضعه أسفل البار ، الآن ضع رجلك على الكرسي و حاول القيام بتمرين العقلة ، بعد الصعود حاول الحفاظ على تلك الوضعية لأطول مدة ممكنة ، بعد ذلك إنزل مرة أخرى و حاول القيام بنفس الشيئ لـ4 مجموعات و 10 إلى 12 تكرار وهذا بشكل يومي . بعد أسبوع من هذا التمرين ستلاحظ أنك قادر على القيام على الأقل بعدة واحدة دون الحاجة للكرسي .

 

 

ماذا أفعل عندما أتعرض للإصابة؟

إذا تعرضت للإصابة أثناء القيام بالتمارين ، فأول ما يتوجب عليك القيام به هو زيادة أقرب مستشفى وهذا حتى تتأكد من عدم وجود أيه كسور أو تمزقات بالعضلات قد تحتاج تدخلا طبيا . بعد التأكد من أنه لا وجود لأية كسور ، عليك أخد راحة تامة من التمارين خصوصا إذا ماكانت الإصابة في اليد أو الكتف بحيث ستحتاج إلى يديك للقيام بكل التمارين .

 

 

هل المكملات الغذائية ضرورية ؟

هنالك من لا يفهم أصلا معنى كلمة المكملات الغذائية ، فكما هو موضح من إسمها هي عبارة عن مكمل غذائي أي يعمل على مساعدتك على إكمال الغذاء الخاص بك ، لهذا فهي غير ضرورية بتاتا ويمكنك الحصول على نتائج جيدة جدا من هذه الرياضة دون إستعمال المكملات الغذائية . الأهم هو الحرص على مد الجسم بما يحتاج إليه من المكونات الغذائية اللازمة لبناء العضلات .

 

طباعة
قيّم المقال:
2.5

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين