17 أيار, 2015

افضل الاطعمة قبل تمارين كمال الاجسام

يهتم الكثير من المتدربين بالوجبات التي يتناولونها بعد التمرين، ولكنهم قلّما يهتمّون بالوجبة التي يتناولوها قبل الذهاب للتمرّن على الرغم من اهميّتها، فهي ستمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من أجل التمرن بكفائة و قوة وتركيز ذهني، وتقي الجسم من انخفاض مفاجئ في سكّر الدمّ الذي يتسبب بالصداع والتعب المفرط، كما أن التمرن على بطن فارغة ليس جيّد لمن يعمل على زيادة كثلته العضلية. لذلك احرص على تناول وجبة صحية قبل 45 إلى 60 دقيقة من الذهاب للتمرين، وهذه قائمة بأفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها.

قد يُعجبك أيضاً مقالة: المكملات الغذائية لما قبل التمرين.

 

الموز

يُعتبر الموز من أحسن ما يمكن تناوله قبل الذهاب للتمرن، وذلك لإحتوائه على كاربوهدرات سهلة الهضم كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على عمل السيالات العصبية وانقباض العضلات، الجسم لا يحتفظ بالبوتاسيوم لمدة طويلة لهذا فإن موزة متوسطة الحجم قبل 45 دقيقة كافية للحصول على فوائدها الغذائية.

 

الشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائية مما يعمل على إيصال الكاربوهدرات إلى الدم بشكل تدريجي. وهذا التدفق التدريجي للكاربوهدرات في الدم يحافظ على طاقتك طوال المدة التدريبية مما سيجعلك تتدرب بقوة و فعالية أكبر. ليس هذا فقط؛ بل إن الشوفان غني كذلك بفيتامين "ب"، ويعمل هذا الأخير على تحويل الكاربوهدرات إلى طاقة للجسم. وللإستفادة القصوى من فوائده الغذائية تناول كوب واحد من الشوفان قبل 30 دقيقة على الأقل من التمرين.

تعرّف على أهم الفيتاميات والمعادن التي عليك الحصول عليها، واهمّ مصادرها الغذائية لتحرص على تناولها.

 

الخبز الكامل

يُعتبر الخبز الكامل أحد أقوى مصادر الكاربوهيدرات المعقّدة، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم، لذلك فإن قطعة من الخبز الكامل مع بعض من العسل أو الفول السوداني أو مع بعض بياض البيض المسلوق مثاليّة لزيادة الطاقة في الجسم وللحصول على بعض البروتين قبل ذهابك للتمرين بنصف ساعة إلى 45 دقيقة.

 

عصائر الفاكهة الطبيعي

تُعتبر عصائر الفواكه مصدر جيد وسريع للكاربوهدرات والبروتينات، كما أنها سهلة وسريعة التحضير. لكن عليك مراقبة الكميات التي تتناولها منها كذلك، حتى لا تكون مصدر فائض للسعرات الحرارية.

 

الأرز

يعتبر الأرز من المصادر الغنية بالكاربوهدرات، كيف لا وكل 100 غ من الأرز تحتوي على حوالي 30 غرام من الكاربوهدرات مما يجعل منه وجبة جيدة قبل التمرين إذا كنت بحاجة للنشويات، واذا تناولت معه بعض الخضراوات فسيكون أفضل.

 

أطعمة عليك تجنبها قبل التمرين

مثل ما أنه يوجد أطعمة يفضّل تناوُلها قبل التمرين، يوجد كذلك أطعمة عليك تجنّبها قبل التدريب لأنها لن تقدم لك ما تحتاج، أو انها ستتسبب بآثار جانبية تعوق أداءك وتركيزك، ومنها الدهون والحلويات الدسمة والمشروبات الغازية والأطعمة التي تتسبب بالانتفاخ وسوء الهضم، أو الوجبات الكبيرة جداً عموما.

 

تريد تسريع نمو وبناء عضلاتك بعد التدريب؟ إليك أفضل الأطعمة بعد تمرين كمال الأجسام.

 

طباعة
قيّم المقال:
2.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين