11 نيسان, 2017

أهم النصائح للتمرن في الجو البارد

 

التمرن في الجو البارد ليس بالشيئ السهل ، فحتى أكثر الناس حماسا و إرادة قد يفقدون حماسهم إذا ماكان الجو باردا في الخارج . لهذا يجب ألا تجعل من الجو البارد عذرا لكي لا تتمرن ، وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم الخطوات التي وجب عليك إتباعها حتى تتمرن على الرغم من برودة الجو بالخارج بشكل آمن و سليم دون تعريض نفسك إلى أية مشاكل .

 

راجع طبيبك أولا

 

إذا كنت تعاني من أية أمراض مزمنة مثل الربو و تصلب الشراين أو مرض القلب ، فعليك أن تراجع طبيبك أولا قبل البدئ في التمارين إذا ماكان الجو باردا و ذلك حتى يخبرك إذا ماكان عليك أن تحترس من بعض الأمور و إذا كانت هنالك أية تغييرات في الأدوية التي تستعملها .

على العموم فإن التمارين هي شيئ آمن للجميع ولكن في الجو البارد يجب أخذ بعض الإحتياطات بالنسبة للمرضى لهذا وجب مراجة الطبيب أولا.

 

ضربات الصقيع

 

ضربات الصقيع هي مشكلة تحدث عند إنخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير و عادة ما تحصل هذا المشكلة على الأطراف الخارجية من الجسم مثل الخدين و الأذنين و الأنف وقد تظهر كذلك على اليدين و الرجلين . ومن العلامات الأولية لها تخدر الأطراف و فقدان حاسة اللمس . إذا لاحظت هذه الأعراض فعليك الإبتعاد من البرد على الفور و الذهاب لمكان دافئ و البدأ في تدفئة الأماكن المصابة ببطئ و إبتعد عن حك تلك الأماكن لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل وخيمة على الجلد.

 

 

إلبس عدة طبقات

 

من الأخطاء التي يقوم بها الكثير من الأشخاص هي لبس لباس ثقيل و ساخن وهذا غلط لأن الجسم بعد أداء التمارين ترتفع حرارته مما يجعلك تشعر بالدفئ حتى و إن كان الجو باردا ومع تبخر ذلك العرق يخرج من الجسم و تشعر مرة أخرى بالبرد مما يعرضك للإصابة بنزلات برد بعد ذلك .

الحل لهذا هو إرتداء عدة طبقات من الملابس وذلك حتى إذا ما بدأت في التمارين الرياضية و شعرت أن حرارة جسمك قد إرتفعت فحاول نزع الطبقة الأخيرة و بعد الإنتهاء قم بإرتدائها من جديد حتى تحافظ على حرارة جسمك .

 

إرتدي قبعة

 

حوالي 50% من حرارة الجسم تفقدها إذا ماكان رأسك غير مخطى ، لذلك إذا كان الجو باردا في الخارج حاول إرتداء قبعة حتى تحافض على حرارة جسمك .

 

إبتعد عن القطن

 

في الجو البارد إبتعد كل البعد عن الملابس القطنية ، لأنها تعمل على إمتصاص العرق مما سيجعلك مبلولا وتشعر بالبرد طوال الوقت ، وحاول أن ترتدي الملابس المصنوعة من النسيج و الصوف و البوليستير ، فهي لا تمتص العرق و تبقيك دافئا في نفس الوقت .

 

شرب الماء

 

شرب الماء ضروري فهو ما سيبقي جسمك رطبا طوال الوقت ، لذلك فالحرص على شرب الماء بإستمرار هو ضروري في فترة الشتاء كما الصيف ، لأن جسمك يفقد الكثير من السوائل جراء العرق و التنفس، لهذا إحرص على شرب الماء بإتسمرار قبل و أثناء وبعد التمرن حتى تبقي جسمك رطبا.

 

إليك بعض من أقوى فوائد الماء

 

طباعة
قيّم المقال:
4.5

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين