24 كانون الأول, 2015

أهمية تماريين الساق

إذا كنت تتمرن في نادي رياضي كبير أو حتى صغير فلابد أن تكون قد لاحظت أن العديد ممن يتمرنون معك لا يقومون بتماريين للساق بتاتا ، وربما تكون أنت الوحيد الذي يقوم بها ويستعمل الآلات الخاصة بهذه التماريين . وإذا سألت أحدهم لماذا لا تمرن الساق قد تسمع العديد من الأعذار ومنها:

أعاني من إصابة في رجلي.

تألمني ركبتي عندما أقوم بتمرين السكوات.

أصلا لدي أرجل كبيرة.

سأمرنها عندما أضخم جسمي العلوي.


وكل هذه أعذار واهية ولا قيمة لها ، فكل من يمرن الجزء العلوي فقط من جسمه ويهمل النصف السفلي ستبدو أرجله مثل الدجاجة.

 

وإذا كنت أنت الذي تقرأ الآن لا تقوم بتماريين الساق ، إليك بعضا من الأسباب التي سترغمك على القيام  بها

 

تضخيم العضلات : هل تعلم أن من أهم التمارين في رياضة كمال الأجسام كاملة هي السكوات و الرفعة الميتة ، وهل تعلم أن هذه التمارين هي الوحيدة التي تعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم ، وهذا الأخير هو المسؤول عن تضخيم العضلات و لاسيما تضحيم عضلات الأرجل ، بمعنى إذا لم تكن تقوم بهذه التمارين فأنت تضيع الكثير من الوقت. كما أن هنالك الكثير من الدراسات العلمية التي تثبت هذا. علاوةعلى ذلك فإن السكوات تسمى ملك تمارين كمال الأجسام ولا يوجد بطل سابق أو حالي في العالم لا يقوم بهذا التمرين.

 

تضخيم الجزء العلوي من جسمك: إذا كنت تظن أن السكوات  والديدليفت تقوم بتضخيم عضلات الأرجل فقط ، فأنت على خطأ ، وذلك لأنها لا تمرن الأرجل فقط بل هي تمرن الجسم كاملا ، ألم أقل أن السكوات هو ملك تمارين كمال الأجسام؟  وهذا لم يأتي من فراغ.

 

عندما تمسك البار بقوة أثناء السكوات فأنت تمرن عضلات الذراع أيضا. وكذلك أنت تمرن عضلات البطن أثناء السكوات وذلك من أجل أن تحافظ على توازن جسمك أثناء التمرن ، أما عند الديدليفت و خصوصا إذا ما إستعملت أوزانا ثقيلة فإنك تزيد من قوة الشد على صدرك أيضا، وبالتالي فإنك تمرن الجسم كاملا وليس الجزء السفلي فقط.

 

زيادة القوة: عندما تمرن الأرجل فأنت تزيد من قوتك في كل التمارين لأنه لو كنت تملك عضلات أرجل قوية فإن هذه القوة تساعدك على رفع أوزان ثقية في تمارين عضلات الصدر. وكذلك تمرين الديدليفت يعمل على تقوية عضلات الظهر السفلي و الأرجل و بالتالي تمكنك من رفع أوزان ثقيلة أكثر في تمارين الأكتاف.   

 

التناسق: لا يمكنك أن تحقق التناسق العضلي إذا ماكان لديك جسم علوي قوي وأرجل ضعيفة بل سيبدو شكلك غريبا لذلك لا تهمل الجزء السفلي من جسمك أبدا.

 

القوة العقلية: من الأسباب التي تدفع المرء إلى عدم تمرين الأرجل وذلك لأنه عقليا شئ من الصعب القيام به ، فالسكوات ليس بالتمرين السهل ، والألم الذي ستشعر به في اليوم التالي ليس بالهين ، لذلك إذا ما تغلبت على كل هذه الصعوبات النفسية و العقلية فإن ذلك سيجعل منك أقوى.

 

كانت هذه بعضا من الأسباب  لكي تبدأ في تمرين الساق لأنه من الغباء أن تمضي 3 أو 4 أيام في تمرين الجزاء العلوي من جسمك ولا تستطيع أن تمضي يوما واحد في تمرين الجزء السفلي وحده . عليك أن تعلم أن تمارين الكارديو لا تحتسب فهي لن تقوم بتمرين الأرجل كما سيقوم تمرين السكوات ، ولكن قم بدمج التمرينات ما وسترى بنفسك التحسن الذي سيحصل معك في باقي الرياضات الأخرى.

طباعة
قيّم المقال:
2.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين