13 حزيران, 2014

بداية رحلتي في تخفيف الوزن الزائد

تحياتي لجميع..

انا ليلى احد مستخدمين موقع فتنس يارد، اتّخذت قراري مؤخّراً ببدء رحلة تغيير وزني وزيادة مستوى لياقتي البدنيّة وشدّ الجسم، ووضعت خطّة أكل وتمارين للأسابيع القادمة حتى أوصل لهدفي وبالطريقة الصحّ، لكن قبل ما اشارككم بالخطة، أودّ اخباركم بالسبب اللي دفعني لهذا القرار.


لماذا بدأت بالرياضة والحمية

خلال العشر سنوات الماضية تقريبا عانيت من بعض الزيادة في الوزن وتراكم الدهون نسبة لطولي وعمري، مع انني كنت اراقب وأقيس وزني ومؤشر كتلة جسمي باستمرار، استمر وزني بالزيادة بشكل بطيء جداً خصوصا خلال السنتين الماضيتين.

وكنت نوعا ما اتخذ من حقيقة أني ما زلت ضمن فئة الوزن الطبيعي"بناءّ على مؤشر كتلة الجسم" عذر لكي اطمئن للوزن الذي وصلت له، لكن عندما وصلت لوزن ال62 كغ، دخلت في فئة الوزن الزائد للمرّة الأولى في حياتي، وعندها قررّت انه ضروري جدا انتبه لوزني وابدأ بتغيير نمط اكلي وقلة الحركة.


كيف بدأت بقرار التغيير

بعد أن قمت بعمل بحث على الانترنت لطرق تنزيل الوزن وشد الجسم، وجدت موقع فتنس يارد، واستخدمت أدوات وحاسبات قياس وتقييم سمنة الجسم المتوفرة فيه، وقرأت العديد من ارشادات تخفيف الوزن وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

واكتشفت من خلالها الأخطاء اللي مارستها والتي كانت السبب في زيادة الوزن عندي أو عدم نقصانه على الأقل على الرغم من محاولاتي المتكررة، وأبرزها:

ممارستي للعديد من الحميات الخاطئة، واستخدام الحرمان أو خلطات الاعشاب المسببة للإسهال كوسيلة لتخفيف الوزن، وعدم الانتباه للنوعية السيئة للأغذئية التي كنت أتناولها قلّة وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة، اهمالي لتمارين القوة وممارسة فقط تمارين الهوائية (الكارديو) اعتقادا مني انها فقط للذكور، وغير ذلك...

لذا بعدها ادخلت مقاساتي في لوحة مقاييس الجسم في بروفايلي على فتنس يارد، من أجل متابعة التغيير ومدى حصولي على النتائج مع الوقت، وضعت خطة لتغيير نمط اكلي، وبرنامج تمارين لتخفيف الوزن، باختصار كما يلي:

 

خطة الأكل والوجبات:

قللت كميات أكلي بالإجمال، وزدت استهلاكي للخضراوات عند كل وجبة -سواء سلطات أو شرائح من الخضار الطازجة-، حرصت على تناول ثلاث وجبات يوميا، وقللت كمية السكر اليومية التي اضيفها إلى مشروباتي الساخنة بملعقتين صغيرتين فقط، واستبدلت الفواكه الطازجة والمجففة والمكسرات بشراء البسكويت والحلويات الجاهزة قدر الإمكان.

 

برنامج الرياضة:

3 أيام تدريب في الأسبوع - يوم بعد يوم- وفي أيام التدريب هناك 45 دقيقة من المشي السريع على جهاز التريد ميل أو خارج المنزل (10 دقائق منها هرولة) أو سباحة بدل من المشي، بناءّ على جدول أعمالي الاُخرى في الاسبوع، بالإضافة إلى إنّي ممارسة عدد من تمارين القوة ورفع الأثقال لكافة أنحاء الجسم، واللي تعلمتها من مكتبة تمارين فتنس يارد.

لمن بحب مشاهدة خطة تماريني بإمكانه زيادة بروفايلي في فتنس يارد.

 

انجازي خلال الأسبوع الماضي:

بعد اسبوع من تطبيق اللي قررته "قدر الامكان" خسرت كيلو جرام من وزني، و سانتيميتر واحد تقريباً من محيط الخصر والورك، وأدخلت قياساتي الجيدة على بروفايلي.

 

طباعة
قيّم المقال:
2.1

Laila SaadLaila Saad

مشاركات الآخرين Laila Saad

الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين