08 حزيران, 2015

كيف تمارس الرياضة في رمضان؟

كيف أمارس الرياضة مع صيام رمضان؟ سؤال يرد على ألسنة كثير ممن يريد الحفاظ على وزنه وتناسق جسمه أو كتلته العضلية التي سعى جاهداً لبنائها في الاشهر السابقة، لذا اليك أهم النقاط التي عليك مراعاتها حتى تحافظ على مستوى لياقتك وتجنّب نفسك التعب والارهاق، مع استثمارك للشهر الفضيل في العبادة والروحانية التي يهدف إليها رمضان.

قد يهمّك أيضاً: رجيم رمضان لتخيف الوزن.


1-   استمرّ في التدريب، لكن لا تُفرط فيه

الانقطاع عن التدريب نهائيا في رمضان سيسرّع هدم العضلات، وهذا ما لا تريده خصوصاً وأن انسجتك معرّضة لمرحلة الهدم بسبب ساعات الانقطاع عن الطعام والشراب خلال النهار. بالمقابل، الافراط في التدريب أو التدريب في رمضان كما يفعل في بقية أيام السنة؛ قد يعرّضك لمخاطر الإرهاق، وبطء تعافي العضلات والجفاف وفقدان التركيز.


2-   خفف شدّة وحجم التدريب

تجنّب ممارسة التمارين التي تستنزف الكثير من طاقتك وسوائل جسمك كالكارديو لفترات طويلة أو بشدّة عالية، فمرتين إلى ثلاث مرات من المشي في الأسبوع كافية – مالم تكن تستعد لسباق ما- أو يمكنك توزيعها على أيام الأسبوع. أما بالنسبة لتمارين القوة فيومين إلى ثلاثة أيام من التدريب كافية، بحيث تركّز فيها على المجموعات العضلية الكبيرة لتحافظ قد الامكان على معدل أيضك من الانخفاض.

 

3-   اختر الوقت المناسب للتدريب

قد تكون فترة ما بعد صلاة التراويح مساءً الأفضل لممارسة الرياضة، فعندها تكون قد تناولت الطعام واسترحت منه، ووفرّت الماء لجسمك. قد يميل البعض لممارسة الرياضة في الصباح الباكر بعد السحور أو قبل الإفطار بساعة تقريباً، لكن لكون ساعات الصيام في رمضان 2015 طويلة جداً؛ لا يُنصح بذلك بما أن جسمك معرّض للجفاف، فنقص الماء يقلل من الأداء والقوّة الجسدية عدا عن مخاطره الأخرى.

 

4-    كُن حكيم نفسك

لا يمكن تصميم جدول تمارين واحد ليناسب الجميع في رمضان، فلكل منّا ظروفه ومسؤولياته وحالته الجسدية والنفسية حتى خلال الشهر الفضيل، والتي تؤثر كثيرا على مدى كيفية توزيع التمارين وأوقاتها، لكن على أية حال؛ يمكنك تعديل أوقات التدريب إلى تلك التي تشعر فيها بالحيوية والقدرة على ممارستها دون إرهاق جسمك.

 

5-   احرص على تغذية جيّدة

لا يمكن للرياضة وحدها ان تساعدك على الحفاظ على كتلك العضلية في رمضان ما لم تعتني كذلك بغذائك - وخصوصاً احتياجاتك من البروتين-، وربما أن تتناول بعض المكملات الغذئية المناسبة في رمضان.

 

هل تحتاج لمزيد من المساعدة في التخطيط لجدول تمارين في رمضان 2015؟ شاركنا استفساراتك في تعليق في الأسفل أو على منتدى فتنس يارد.

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
2.6
الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين