26 حزيران, 2014

كيف تتحكّم بشراء واستهلاك المواد الغذائية في رمضان

لشهر رمضان الفضيل فوائد وحكم ربّانية عظيمة على مستوى الفرد والمجتمع، فمن مقاصده تزكية النفس و ترويضها على الصبر، والتماس أحوال الناس المحتاجين والفقراء من خلال الإمتناع عن الطعام والشراب لساعات عدّة من النهار.

على الرغم من هذا الا أن شهر رمضان الفضيل تحوّل إلى شهر استهلاكي نُهِم بالدرجة الأولى، فبدلاً من أن تنقص القيمة الاستهلاكية للغذاء في الشهر بما أنّ أغلب ساعاته تكون في صيام، إلا أنّ العديد من خبراء الإقتصاد يشيرون أن معدّل استهلاك الموادّ الغذائيّة قد يصل إلى الضّعف أو أكثر من ذلك في العديد من الدول العربية.

 

ما السلبيات الناتجة من اللإفراط في شراء المواد الغذائية؟

  • زيادة الشراء تعني زيادة الاستهلاك الغذائي، وهو مرتبط بشكل مباشر في زيادة التخمة والسمنة والأضرار الصحيّة الناتجة عنها.
  • زيادة الصادرات المادّية للأسرة على الغذاء فقط، وهذا يزيد العبئ الإقتصادي للأسرة وبالتالي الدّولة.
  • ارتفاع أسعار السلع الغذائية، فزيادة الطلب عليها ترفع من سعرها، وترفع أيضا من مظاهر الإحتكار للسلع الغذائية.
  • بالإفراط والتبذير في الأكل أنت تفقد العديد المقاصد الإيجابية من شهر رمضان الفضيل، ومن الآيات الواردة في النهي عن التبذير:

أ‌-     (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) (الإسراء:27-28).

ب‌-   (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف:31).

ت‌-   (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً) (الفرقان:67).

ث‌-  (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الإسراء:29).

اقرأ أيضاً: هل يمكن للتسوق بذكاء أن يساعدك على تخفيف الوزن؟

 


ما الذي يمكنك فعله لتتحكّم بالنمط الإستهلاكي لعائلتك في رمضان؟

  • عليك إدراك أنك أنت أو أنتِ (عائل الأسرة) الشخص المسؤول بالدرجة الأولى عن التغيير، فأنت من يقوم باختيار المواد الغذائية وشرائها.
  • ضع خطّة وتصوّر  واضح لنمط الشراء في رمضان لتبدأ في التغيير.
  • قبل الذهاب للتسوق، ضع قائمة بالموادّ الغذائية التي تخطط للشراء، والتزم بها.
  • شارك الأمر مع أفراد عائلتك، زوجك وأطفالك، وزد وعيهم لأهمية الأمر، حتى يشاركوك في الإدارة السليمة للعملية الشرائية للعائلة ويفهموها.
  • خصّص جزء من مبلغ المال الذي يتم صرفه عادة على المواد الغذائية لتتبرّع به لعائلة محتاجة، واشرك عائلتك بالأمر حتى تزيد من وعيهم ومشاركتهم في تحسين المستوى المعيشي للآخرين وبالتالي مساهمتهم للمجتمع ككل.

تعرّف على كيفية قراءة وفهم ملصق المعلومات الغذائية على المنتجات التي تشتريها.

المزيد

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
5.0
الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين