26 حزيران, 2014

رمضان 2015 ... فرصتك الذهبيّة للإقلاع عن التدخين

سواء كنت من المدخنين في مناسبات وجلسات اجتماعية معيّنة فقط أم من المدخنين الشرهين، الإقلاع عن التدخين ليس بالأمرالسهل. فهو مرتبط بالإدمان الفسيولوجي للجسم على النيكوتين وبقية المواد المكونة للسجائر من جهة، وبكونه عادة نفسية سيكولوجية من جهة أخرى مرتبطة بالعادات اليومية والمزاجية للشخص.

أما المضار الصحية والجسدية والمادية والإجتماعية للمدخّن ومن حوله، فهي معروفة لدى الجميع ولا داعي لذكرها، وغالباً من يهتم بقرائتها هم مِن غير المدخنين! وعلى أرض الواقع لا يمكن لأحد إجبار أو إقناع أحد بترك التدخين ما لم يصدر القرار عن المدخّن نفسه.

على الرغم من صعوبة الأمر، إلا أنه ليس بالأمر المستحيل وقد فعله الكثيرين قبلك، ويشكّل رمضان القادم فرصة منقطعة النظير لتتخذ القرار الحاسم بترك التدخين والتخلص منه إلى الأبد.

 

لماذا رمضان 2015 فرصة ذهبية لإقلاعك عن التدخين؟

في أيام شهر رمضان القادم صيف - 2015 تكون ساعات الصيام اليومية حوالي 16-17 ساعة في اليوم، أي 16-17 ساعة من إنقطاع المدخّن الصائم عن التدخين، ومن المعروف أن أحد فوائد الصيام للجسم تنظيفه من السموم والملو ثات، لذا سيكون من الأسهل عليك الاقلاع عن التدخين في رمضان مقارنة مع باقي أيام السنة، كل ما عليك فعله هو الصمود في الساعات المتبقية من وقت الفطور الى السحور، لتكون قد أنجزت خطوة للأمام في تخليك عن هذا الإدمان.

 

4 خطوات لتخطّط لإقلاعك عن التدخين في رمضان

1- حدد يوم للبدء. وليكن اليوم الأول من رمضان، فأنت ستمرّ في المرحلة الصعبة من انقطاعك عن السجائر خلال ساعات الصيام على أية حال، لم لا تستثمرها لصالحك!!

2- حدّد المحفزات أوالمثيرات التي تذكرك بالسجائر وتزيد من رغبتك فيها. إلى حين وصولك لليوم الأول لإقلاعك عن التدخين، تذكّر كل الحالات والظروف والعوامل أو حتى الاشخاص الذين يشجعوك على التدخين، سجلها لتضع لنفسك خطة للتعامل مع كل منها عندما تحدث. ستجد طرق عملية للتعامل معها لاحقاً في هذه المقالة.

3- أخبر من حولك عن قرارك بترك التدخين. اطلب ممن حولك أن يتجنب عرض السجائر عليك أو التدخين بجانبك.

4- عندما تبدأ، تخلّص من كل السجائر وكل ما يذكرك بها من حولِك. "لا تحتفظ بعلبة سجائر إحتياطية"، تخلص حتى من متكّة السجائر وكل ما يذكرك برائحتها.

 

طرق وأفكار عمليّة لتتغلب على عطشك ورغبتك الملحة للسيجارة

1- تذكّر أنك قد أنجزت خلال الصيام ساعات طويلة دون التدخين، أمّا لفترة الإفطار، احتفظ ببعض المكسرات أو البذور أو الفواكه المجففة التي تفضلها، أو أي وجبة خفيفة في جيبك أو مكان قريب منك، كلما رغبت في التدخين، كل بعضاً منها لتشتت نفسك عن التفكير بالسجائر.

2- حضّر لنفسك مسبقاً طرق تتعامل بها مع التوتّر عندما يواجهك بدلاً من السيجارة، كأن تتمشّى قليلاً أو تأكل قطعة من الشوكولا أو أي شيء آخر تفضله يلهيك عن التدخين.

3- إن ارتبطت رغبتك بعادة أخرى معيّنة كالقهوة أو الجلوس في مكان معيّن، غيّر هذه العادات أو قلّل منها وستتغيّر تلقائيّاً رغبتك. مجدداً؛ رمضان شهر التغيير والتقلّب في جميع العادات والأوقات التي اعتدت عليها، استثمر هذه الظروف الجديدة لصالحك.

4- ضع وعاء زجاجي في مكان واضح في منزلك أو مكان عملك وضع فيه في كل يوم مبلغ من المال يساوي ثمن السجائر التي تستهلكها أنت في العادة فبل رمضان، وفي نهاية الشهر عدّ المبلغ التي نتج معك وتبرّع به لمحتاج أو للمراكز الداعمة لمرضى السرطان.

5- ابدأ بممارسة الرياضة، فاهتمامك بصحّتك عموماً سيشجّعك أكثر على الإلتزام بقرارك.

6- يمكنك استخدام بعض الوسائل الطبية كبديل للنيكوتين، استشر طبيبك أو الصيدلاني عن الخيارات المتاحة لك.

7- اذا وصلت إلى الحضيض وكنت على وشك أن تدخّن، أخّرها لـ 10 دقائق أخرى، فغالبا ما يكون عطشك للسيجارة شديد جداً لكنه يدوم لدقائق ثم تخفّ حدّته، في هذه الأثناء جد لنفسك شيئا ما يلهيك عنها.

8- وأخيراً، اذا ضعفت ودخّت سيجارة لا تقُل إن الخطة فشلت ولن تنجح فيها، ابدأ مجددا في اليوم التالي، ما زال بإمكانك فعلها.

9- تذكّر في كل مرّة تقاوم فيها رغبتك في سيجارة، تقترب خطة لنجاحك في تنفيذ الخطّة، وغالبيّة الأعراض المزعجة لانسحاب النيكوتين من جسمك تدوم لعدّة أسابيع فقط ثم تخفّ حدتها تدريجيّا.

اقرا أيضاً: 8 عادات رمضانية تسبب لك السمنة.

المزيد

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم
الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين