26 حزيران, 2015

التغذية في رمضان ....فرصة ذهبية للتغيير!!

 

ان اتباع حمية غذائية سليمة تحتاج من الشخص الى دافع وإرادة قوية وقدرة على الإلتزام كي يقوم بها و يبدأ بالتغيير ولكن كثير من الأشخاص يجدون صعوبة في كبح شهواتهم خلال ساعات النهار لذلك يعتبر شهر رمضان فرصة لتغيير العادات الغذائية الخاطئة واستبدالها بعادات صحية وسليمة والتي تساهم بدورها في تخفيف الوزن الزائد والمحافظة على صحة الجسم وسلامتة من الأمراض.

للوصول الى اتباع نظام غذائي متوازن وسليم يمكنك اتباع التعليمات التالية والتي تساهم في الحصول على هدفك في تخفيف وزنك ولكن مع قليل من الارادة:

أولاً:

لا تهمل وجبة السحور لأنها تعتبر بمثابة بديل لوجبة الفطور التي تساهم في امداد الجسم بالطاقة الكافية لتعينه على تحمل ساعات الصيام الطويلة، وتحفيز الجسم للقيام بعمليات الأيض خلال ساعات الصيام،كما أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون السحور هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع والإمساك وزيادة الوزن،ويستحسن تأخيرها الى ما قبل الاذان بوقت قصير لتقليل ساعات الحرمان التي يتعرض لها الجسم قدر الامكان.

ثانياً:

اعتدل في وجبة افطارك لأنة وبعد ساعات طويلة من الحرمان يشعر الجسم بالجوع و الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام ولكن لمساعدة جسمك في تقليل هذة الرغبة قم بعمل التالي:

  •  ابدأ بتناول 3 حبات من التمر مع الماء.
  • انتقل لتناول الحساء مع الابتعاد عن  الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والدهون ومن ثم تناول صحن السلطة.
  • استخدم اوان صغيرة لسكب الطبق الرئيسي فيها والتي تعطي تصوراً بأن  الكمية أكبر وتساعد على الشعور بالشبع في حال الانتهاء منه.
  •  تناول طعامك ببطء وهي من أكثر الخطوات أهمية حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الجسم يحتاج  الى 20 دقيقة للوصول الى الشبع لذلك فان تناول الطعام ببطء يساعد في اعطاء الدماغ فرصة لإرسال السيالات العصبية الى المعدة بأن الجسم قد وصل لمرحلة الاكتفاء من الطعام لأن غشاء المعدة مطاطي لذلك فان تناول الطعام بسرعة يؤخر الوصول الى الشبع وبالتالي يؤدي الى الشعور بالتخمة.

ثالثاً:

ابتعد عن تناول الحلويات بشكل عام والقطرية منها بشكل خاص و استبدلها بالمكسرات والفواكة سواء كانت طبيعية أو مجففة والتي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد الجسم في استكمال عملية هضم الطعام.

رابعاً:

تناول كميات كافية من الماء والسوائل ولكن مع مراعاة تجنب الغازية منها والغنية بالسكر كما ويمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بالماء كوجبة  خفيفة بين وجبتي السحور والافطار.

خامساً:

قم بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد مرور ساعتين على وجبة الإفطار والتي تساهم في المساعدة على حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم واكتساب اللياقة والشعور بالنشاط.

لمعرفة المزيد حول ممارسة الرياضة في رمضان يمكنك قراءة هذا المقال.

  • المراجع: 

http://press.endocrine.org

http://www.sciencepub.net

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
3.3

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين