20 أيار, 2015

أطعمة لتتجنّبها واُخرى لتركّز على تناولها في رمضان

يعتبر شهر رمضان فرصة رائعة لكل من يريد أن يعيد التوازن إلى حياته ونظامه الغذائي، فعن طريق الصيام ستتمكن من تغير عاداتك الغذائية السيئة ومحاولها استبدلها باُخرى جيّدة. ولكن سوء اختيار الأغذية والكميات المفرطة من بعضها يؤدي للعديد من الآثار الجانبية الصحية المتعبة في رمضان، لذلك إرتئينا أن نذكر بعض أهم الأطعمة التي عليك التركيز عليها في نظامك الغذائي وأطعمة اُخرى وجب الإبتعاد عنها خصوصا في رمضان لتحظى بصيام صحيّ، تتجنّب السمنة في رمضان، وتشعر بأقل حد ممكن من التعب.

 

أطعمة عليك التركيز عليها في رمضان

في شهر رمضان، عليك بذل مجهود إضافي في إدخال الطعام الصحي من كل المجموعات الغذائية الخمس، وذلك لضمان تنويع الطعام وتزويد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها من المصادر التي يحتاجها. ومن ضمن تلك الأطعمة نذكر:

الخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الكاملة الأخرى

الفواكه والخضروات والتنويع منها قدر الامكان

اللحوم والأسماك والدواجن

الحليب والزبادي

المصادر الجيّدة من الدهون والسكريات

 

وخير تلك الأطعمة هي التي كان يتغذّى عليها رسولنا الكريم –عليه الصلاة والسلام- كاللبن والتمر. على العموم في شهر رمضان عليك الحرص على تناول أطعمة غنية بالألياف والكاربوهدرات المعقدة وهذه الأخيرة تمتاز بصعوبة تفككها مما سيمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والشوفان، والسميد والفول والعدس والدقيق المصنوع من الحنطة الكاملة والأرز.

 

أطعمة عليك تجنبها في رمضان

من الأطعمة التي عليك تجنبها في شهر رمضان: الوجبات السريعة أو الوجبات المصنعة، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهنيات وعلى الكاربوهدرات المكررة والكثير من السكر المضاف غالباً. وكذلك تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الحلويات والكعك قدر الإمكان.

كما يستحسن الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالكافيين – أو الإقلال منها على الأقل- مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية وذلك لأن الكافيين مدر للبول و يعمل على تخليص الجسم من الماء بسرعة مما قد يتسبب لك بالعطش أثناء الصيام، وكذلك تجنب الأطعمة المملحة المكسرات المملحة والبطاطا المقلية والشوربات الجاهزة والمخللات وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم وهو كذلك يسبب العطش أثناء الصيام. وحاول قدر الامكان اتباع طرق صحية في الطهي كالسلق والشوي والتقلاية.

تريد مثال عملي لرجيم صحي في رمضان هذا؟ إليك رجيم رمضان مع برنامج تمارين سهل التطبيق.
طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
2.6
الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين