06 تموز, 2015

أضرار تناول الوجبات السريعة في رمضان!!

يزداد استهلاك الوجبات السريعة في شهر رمضان نظرا لسهولة جلبها وتقديمها دون عناء وتعب في تحضير الوجبات الصحية في المنزل فكل ما يحتاجة الأمر مكالمة هاتفية،ولكن كثيرا من الأشخاص لا يعرفون مدى تأثير هذة الأطعمة على أجسادهم والأضرار الهائلة التي تسبب بها والتي تكون مضاعفة عند استهلاكها في شهر رمضان.

بداية سنقوم بتوضيح مبسط لمعنى الوجبات السريعة:

هو مصطلح يطلق على الأغذية المصنعة بشكل كبير مما يؤدي الى زيادة تراكم الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة فيها بسبب الاستعمال المتكرر للزيت المستخدم بالقلي والتحضير عدا عن تراكم السكريات وأملاح الصوديوم فيها مما يؤدي الى الإنتهاء بوجبة غنية بالسعرات الحرارية،السكريات،الأملاح والدهون غير الصحية.

ولكن ما أضرار تناول الوجبات السريعة على أجهزة الجسم ولماذا تتضاعف عند استهلاكها في رمضان؟!

أضرارها على أجهزة الجسم المختلفة:

  • الجهاز الهضمي:

في الوضع الطبيعي يقوم الجهاز الهضمي بتكسير الكربوهيدرات من الطعام وتحويلها الى  سكر الغلوكوز وإفرازه للدم مما يجعل البنكرياس يستجيب لذلك بإفراز هرمون الإنسولين الذي يساعد في نقل السكر الى الخلايا وبذلك يخف تركيزة بالدم مرة أخرى فيقوم البنكرياس بإفراز هرمون أخر وهو هرمون الغلوكاجون الذي يحفز الكبد على تخزين السكر مما يجعل تركيزة في الدم ضمن الحدود الطبيعية.

ولكن في حال تناول الوجبات السريعة ونظرا لاحتوائها على كميات هائلة من الكربوهيدرات والسكريات فإن تركيزها بالدم يتذبذب بشكل كبير مما يؤدي الى التأثير على استجابة الأنسولين منتهياٌ في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إضافة الى أمراض القلب والشرايين الناتجة عن زيادة محتواها  من الكوليسترول السيء،وارتفاع ضغط الدم الناتج عن زيادة تركيز الصوديوم فيها مما يزيد من احتباس السوائل والماء في الجسم وحدوث الإنتفاخ.

  • الجهاز التنفسي:

بما أن الوجبات السريعة ذات محتوى عالي من الدهون والسكريات فإنها وبلا شك ستؤدي الى السمنة التي تؤدي الى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي  كضيق التنفس والربو بالإضافة الى احتمالية انقطاع النفس أثناء النوم خاصة اذا كانت الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

  • الجهاز العصبي:

نشرت احدى الدراسات أن 51% من الأشخاص الذين يستهلكون الوجبات السريعة هم أكثر عرضة للإصابة بالإحباط ، بالإضافة الى الشعور المستمر بالصداع بسبب ما تحتوية من الأملاح والنترات واللحوم المصنعة وغيرها.

  • الجلد :

باعتقاد الكثير أن تناول الزيوت و الشوكولا هو الذي يؤدي الى ظهور الحبوب على البشرة ولكنهم يجهلون أن استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات هي ما يزيد من ظهورها لأنها تتسبب بزيادة تركيز السكر بالدم،كما أنها ستحدث مشاكل جلدية أخرى كالأكزيما والحساسية.

كيف تتضاعف أضرارها عند استهلاكها في رمضان؟!!

بازياد ساعات الصيام في رمضان لصيف 2015 فان الجسم يتعرض لساعات أطول من الحرمان وبالتالي يزداد استهلاكة للطاقة المتوفرة لدية من الغلوكوز الذي يعتبر أسرع و أسهل مصدر لإمداده بها  لذلك وبعد استنزاف مخزون الجسم من السكر(الغلايكوجين) يلجأ الجسم للحصول على الطاقة من مصادر أخرى كالدهون المخزنة في الجسم ولكنها تحتاج لوقت أطول وهذا يفسر سبب بدء نهار الصيام بنشاط ومن ثم التناقص تدريجيا وصولا الى مرحلة الارهاق، كل هذا يجعل الجسم متحضرا لاستقبال الطعام و تخزينة من أجل تعويض الطاقة التي فقدها مما يزيد من  كفائتة في تخزين الدهون تجنبا للحرمان الذي سيتعرض له في النهار المقبل فما لو كان ما تقدمة له هو وجبة مليئة بالدهون المشبعة والسكريات والأملاح وهو في أمس الحاجة للطاقة و في أوج نشاطة لتخزين كل ما تحتوية!!


المراجع:

  • http://journals.cambridge.org/
  • http://www.mayoclinic.org

المزيد

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم
الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين